قبائل

الجبري وش يرجع؟ وما أصل عائلة الجبري؟

الجبري وش يرجع؟ وما أصل عائلة الجبري؟ فتتعدد الأسئلة من قبل العديد من الأفراد الذين يهتمون بأصول بعض هذه العائلات، حيث كان هناك العديد من القبائل الذين يقطنون في المملكة العربية السعودية ومن ضمن هذه القبائل قبيلة الجبري التي يمكن لنا من خلال موقع مرحبا معرفة أصلها ومن أين هي قبيلة الجبري وما إذا كانت تنتمي إلى حائل كما يتحدث الكثير عنها أم لا19.

الجبري وش يرجع

يرجع أصل عائلة الجبري إلى جذور قبيلة عتيبة التي تعتبر من أهم القبائل البدوية التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية، حيث جاءت هذه العائلة من الكويت قبل مائة وخمسين عامًا حيث إنها كانت مقيمة في منطقة المرقاب.

لكنها وصلت إلى شبه الجزيرة العربية وأصبح منها مواطنين في تلك المنطقة وممن يحملوا الهوية الوطنية السعودية، والجدير بالذكر أن عائلة الجبري من ضمن العوائل الكبيرة في المملكة.

أصل عائلة الجبري

في إطار التعرف على إجابة الجبري وش يرجع، فيمكن معرفة أن أصل عائلة الجبري يرجع إلى الجبري في الكويت، حيث كان النفوذ لعائلة الجبري ممتدًا في الجزيرة العربية وبالأخص في دولة الكويت.

لذا من خلال التوسع الجغرافي والامتداد الواسع للعائلة تفرقت وتعددت فروعها إلى عدد من الدول العربية المتجاورة، ولكنها أيضًا حافظت على تمركزها في المملكة العربية السعودية.

كما يرى بعض المؤرخين أن أصل عائلة الجبري يرجع إلى صالح البرقة من قبيلة العتيبة والتي تعد من العائلات الشهيرة في المملكة حيث يتركز وجودها في منطقة حائل، كما يوجد منها أعداد متفرقة من الدول في الوطن العربي مثل الأردن وفلسطين وسوريا واليمن.

اقرأ أيضًا: المغيري وش يرجع ، أصل عائلة المغير من أي قبيلة

هل نسب عائلة الجبري من حائل

ساهم التعرف على إجابة الجبري وش يرجع في معرفة إجابة سؤال هل نسب عائلة الجبري من منطقة حائل بأنه نعم حيث رحلوا عنها إلى المملكة العربية السعودية في العصور القديمة.

حيث تحظى عائلة الجبري بمكانة كبيرة، فهي من أهم العائلات التي توجد في المملكة والتي يوجد لها تاريخ طويل، كما تتمركز أفراد العائلة في منطقة حائل على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

أبرز الشخصيات من قبيلة الجبري

في إطار المساهمة في معرفة الجبري وش يرجع، فيجدر الذكر أنه قامت العائلة بتخريج شخصيات كبيرة ومشهورة الذين شغلوا مناصب في الحكومة والذين كان لهم مكانة عريقة في العديد من المجالات المختلفة وعلى كافة الأصعدة، ومن أشهر هذه الشخصيات الآتي:

الشخصية المنصب
سعد بن خالد الجبري لواء سابق في وزارة الداخلية
حمود ناصر الجبري عضو مجلس أمة رجل أعمال
سعد الجبري وزير في الحكومة السعودية سابقًا
ناصر ناصر الجبري دكتور المحاميين
فهد الجبري عضو  مجلس البلدية
خيظان محمد ناجر الجبري رجل أعمال ومدير جامعة
ناصر الجبري رجل أعمال مشهور

اقرأ أيضًا: عائلة الشهوان وش يرجعون، اصل عائلة الشهوان

من هو الوزير سعد الجبري

من خلال التطرق إلى معرفة الجبري وش يرجع يمكن التعرف على أبرز شخصيات عائلة الجبري وهو الوزير سعد بن خالد بن سعدالله الجبري الذي كان يعمل وزيرًا سعوديًا في السابق، حيث إنه من مواليد مدينة حائل عام 1378.

كان أيضًا مستشارًا أمنيًا سعوديًا في وزارة الداخلية السعودية سابقًا، كما كان يعمل مستشارًا لولي العهد السابق محمد بن نايف، ويعيش حاليًا خارج المملكة العربية السعودية.

يتعدد وجود الكثير من القبائل العربية البدوية في المملكة العربية السعودية، حيث إنهم عبارة عن مهاجرين يتنقلون بين القبائل إلى أن وصلوا إلى المملكة واستقروا فيها وأصبحت مأمنهم وملاذهم.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”أسئلة شائعة من ضمن أبرز شخصيات عائلة الجبري؟ عبد العزيز الجبري ماذا كان يعمل عبد العزيز الجبري؟ كان موظفًا في الديوان الأميري” answer-0=”عبد العزيز الجبري” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ماذا كان يعمل عبد العزيز الجبري؟” answer-1=”كان موظفًا في الديوان الأميري” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى