قبائل

التويجري وش يرجعون؟ ومن هم أهم مشاهيرها؟

التويجري وش يرجعون؟ ومن هم أهم مشاهيرها؟ فهم من العائلات التي تنتشر في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ويعرفون بكونهم من أهم العائلات، ولهم صفات كثيرة تميزهم عن غيرهم من الأشخاص، ومنها الأصالة والعراقة، لذا نستهدف الحديث عن هذه العائلة من خلال موقع مرحبا فيما يلي لنتناول أصلهم ونسبهم وشجرة عائلتهم.

التويجري وش يرجعون

التويجري من العائلات التي تعود أصولها إلى قبيلة عدنانية وتُسمى قبيلة عنزة، وهي أشهر القبائل الموجودة في الوطن العربي بالكامل، وموطنها كان في شبه الجزيرة العربية.

بذلك يمكننا القول إن أصل القبيلة يعود إلى عنزة بن أسد بن ربيعة، ويوجد الكثير من أبنائها من يعملون في الكثير من المجالات، وكان لهم دور في بناء القبيلة وتطويرها لذا فإنهم من أشهر أبناء القبيلة الذين يُخلد أسمائهم ويتم ذكرهم حتى الوقت الحالي.

أصل عائلة التويجري

أصل العائلة يعود إلى عنزة بن فخذ بن جبارة وهي من أشهر العائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية ولها مكانة عظيمة في المملكة، وذلك بفضل أبنائها من هم على علم ووعي كافي.

لها الكثير من الشخصيات المهمة الذين يتمتعون بنفوذ قوي، وكذلك لهم عدة صفات شخصية تميزوا بها عن غيرهم من الأشخاص والتي منها الأخلاق العالية، وقد احتفظوا بهذه الصفة التي تكاد تختفي في زمننا الحاضر بُناءً على ما تعلموه واكتسبوه من الأجداد.

اقرأ أيضًا: العطوي وش يرجعون له

الشخصيات المشهورة في التويجري

أبنائها لهم القدر والمكانة الهائلة التي تمتعوا بها عن غيرهم من الأشخاص، وهم كثيرين، ولهم الكثير من المميزات التي جعلتهم من ذوي الشأن هكذا، فمنهم الأدباء، آخرين علماء وغيرهم من الشخصيات الأخرى، وهم:

  • الشيخ صعب التويجري.
  • السيدة هلا التويجري ومنصبها أمين عام مساعد للأسرة.
  • إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.
  • الشيخ أحمد بن عبد الله بن علي بن محمد بن مبارك بن حمد التويجري وهو قاضي الجمعة.
  • عبد العزيز بن محسن التويجري وهو النائب المساعد للحرس الوطني.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة البوعينين وش يرجعون

فروع عائلة التويجري

فروع العائلة كثيرة جدًا، وتنتشر في أماكن كثيرة ومختلفة في المملكة العربية السعودية، وانتشارهم بشكل كبير وملحوظ، فوجودهم جزء مهم ولا يتجزأ من أهمية وتاريخ العائلة، ولهم مساهمات عظيمة برفع راية المملكة، وقد كان لهم دور عظيم في الدفاع عن المملكة وقع رفع الراية، وهي:

  • البعادي والتي تستوطن القصيم.
  • المبارك والتي تستوطن المجمعة.
  • الناصر والتي تستوطن المجمعة.
  • العلي والتي تستوطن المجمعة.
  • النجران والتي تستوطن المجمعة.
  • الزناتي والتي تستوطن الطرفية.

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

شجرة عائلة التويجري

من أهم المعلومات التي يميل الكثير من السعوديين نحو معرفتها هي شجرة عائلة التويجري، حيث نحتاج هنا العودة قليلًا إلى التويجري وش يرجعون، فيرجع أصلها إلى قبيلة كبيرة سكنت في شبه الجزيرة العربية ويعود أصلهم إلى عنزة من فخذ جبارة من ضنا من مفرج من ولد من عنزة، وأغلبهم في القصيم والمجمعة.

يمكن معرفة المزيد عن التويجري وش يرجعون من خلال كتاب لمحة موجزة عن أسرة آل التويجري للكاتب أحمد بن عبد العزيز بن محمد التويجري ليشتمل على معلومات كثيرة عن نسبهم وذكراهم وغيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى