قبائل

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد؟ وما هي أسماء القبائل السعودية؟

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد؟ وما هي أسماء القبائل السعودية؟ نظرًا إلى أن معرفة القبائل في المملكة العربية السعودية من ضمن العلوم التي يُفضل الكثير الاطلاع عليها، فسنتعرف اليوم من خلال موقع مرحبا بالتعرف إلى أكبر القبائل في المملكة العربية وأشهرهم أيضًا.

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

هناك مجموعة كبيرة من القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وتلك القبائل تأتي على النحو التالي:

1- قبيلة الأشراف (بنو هاشم)

في صدد عرض الإجابة عن سؤال ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد، نجد أن قبيلة الأشراف واحدة من أشهر القبائل السعودية، والتي تنتشر في معظم البلاد العربية، ولكن تعتبر محافظة القنفذة ومحافظة الليث في جنوب مكة المكرمة من أكثر الأماكن التي تقيم فيها هذه القبيلة.

يعود أصل هذه القبيلة إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والجدير بالذكر أن العدنانيون يعود نسبهم إلى النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام، ولهذا سميت هذه القبيلة باسم قبيلة الأشراف.

اقرأ أيضًا: وش اقدم قبيلة في العالم

2- قبيلة بنو تميم

هذه القبيلة من أشهر القبائل العربية التي تعتبر السعودية موطنها الأصلي وتسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة، كما توجد في العراق والكويت وقطر والبحرين، ويعود أصل هذه القبيلة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.

الجدير بالذكر أن هذه القبيلة واحدة من القبائل الكبرى وكانت موجودة قبل الإسلام في البادية وكانت لها العديد من الحروب والتي كان معظمها ضد قبيلة بكر بن وائل وكذلك قبيلة هوزان ومذحج غطفان وغيرهم.

3- قبيلة ثقيف

قبيلة ثقيف هي قبيلة عربية كانت موجودة منذ عصور ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها من شبه الجزيرة العربية، وهذه القبيلة تعد واحدة من أشهر القبائل العربية المعروفة بالقبائل القيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن أصل هذه القبيلة يرجع إلى قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اقرأ أيضًا: اين سكنت قبيلة طسم وجديس

4- قبيلة جهينة

بالنسبة لقبيلة جهينة فهي واحدة من أشهر القبائل السعودية، حيث يسكن معظم أهلها في المملكة العربية السعودية ومصر، وفلسطين، والسودان، بالإضافة إلى الأردن والعراق وقطر، وهذه القبيلة يعود أصلها إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

5- قبيلة قحطان

في ضوء الإجابة عن سؤال ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد نجد أن قبيلة قحطان واحدة من أشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهذه القبيلة تتكون من 36 قبائل رئيسية وهي جنب وسنحان ورفيدة.

حيث تنتشر تلك القبيلة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الكويت وقطر والإمارات، والجزء الأكبر من تلك القبيلة يوجد في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية، وفي نجد.

قحطان وش يرجعون

الجدير بالذكر أن هذه القبيلة سبئية وتعود إلى العصر الكندي واشتهرت في العصر الأموي وقد ذكرت قبيلة قحطان في نقوش التورقيال كندة بالإضافة إلى حكام المستوطنة السبئية.

كم عدد قبائل السعودية؟

إن عدد القبائل في المملكة العربية السعودية يصل إلى 72 قبيلة، حيث يتم توزيعهم في بقاع جغرافية مختلفة على أرض المملكة، وعلى الأغلب نجد أن يسكن العدد الأكبر للقبيلة الوحدة في نطاق جغرافي واحد، ويكون لديهم نفس العادات والتقاليد والامتيازات السياسية.

اقرأ أيضًا:  من هي اكبر قبيلة في العالم

أكبر قبائل السعودية بالترتيب

في سياق الإجابة عن سؤال ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد، نوضح في الجدول التالي أكبر القبائل في السعودية بالترتيب من الكبرى إلى الصغرى من حيث العدد كما يلي:

الترتيب القبيلة أصل القبيلة عدد الأشخاص
1 قبيلة عنزة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان يزيد عن 2 مليون شخص
2 قبيلة عتيبة القحطانيين منهم العمور والحقبان وبعضهم يرجع إلى العرب العدنانيين يزيد عن 2 مليون
3 قبيلة الدواسر إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 2 مليون شخص
4 قبيلة بني تميم القحطانيين تنسب إلى حرب بن سعد خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ مليون ونصف شخص
5 قبيلة حرب غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 700 ألف شخص
6 قبيلة مطير عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان 700 ألف شخص
7 قبيلة بني خالد بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن 500 ألف شخص
8 قبيلة بني غامد غامد وهو عمرو بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد 400 ألف شخص
9 قبيلة بني صخر قبيلة جذام اليمانية يصل إلى 350 ألف شخص

التعرف إلى القبائل وانسابهم وأصلهم من الأمور المهمة في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي بشكل عام، حيث إن علم الأنساب هو علم يتم تدريسه في المعاهد والجامعات، ولذا الاطلاع عليها مهم للتعرف على أصل الحضارات القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى