التعليم

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني كاملة بالمقدمة والخاتمة

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني واحدة من أهم الأمور التي تبدأ بها المدارس اليوم الدراسي في الطابور الصباحي، حيث إنها تكون مزودة بالعديد من المعلومات القيمة للطلاب، بالإضافة إلى أنها تنمي تفكيرهم من خلال المشاركة فيها كل يوم، وسوف نعرض إذاعة عن التعداد السكاني من خلال موقع مرحبا.

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

التعليم في الوقت الحالي يشهد تطورًا كبيرًا حيث تقدم المدارس فقرات من المعلومات المتنوعة حول موضوع مهم وحيوي، وذلك تحت بند الإذاعة المدرسية التي يترأسها أحد المعلمين في المدرسة، ويقدمها مجموعة من الطلاب في الطابور الصباحي.

تجدر الإشارة إلى أن الإذاعة المدرسية تكون مملؤة بالعديد من المعلومات المميزة، بالإضافة إلى أنها تضع الطلاب في المسؤولية للبحث عن البيانات والمعلومات الموثوقة التي تفيد زملائهم في المدرسة، ومن أشهر هذه الموضوعات التعداد السكاني.

مقدمة إذاعة عن التعداد السكاني

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أعبر لكم عن سعادتي في هذا اليوم وأنا أمثل أمامك مقدم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم، وذلك في حضور الجمع الكريم مدير المدرسة، والسادة المعلمين، والسيد الفاضل مدير المدرسة، سوف يدور موضوع إذاعتنا اليوم عن التعداد السكاني.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية فقرات كاملة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

فقرات الإذاعة المدرسية عن التعداد السكاني

البرنامج الإذاعي مقدم من طلاب الصف الخامس، تحت إشراف الأستاذ الفاضل معلم الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى أننا قمنا بإعداد برنامج شيق مملوء بالعديد من الفقرات الزاخرة بالمعلومات، وتتمثل فقراته في الآتي:

1- فقرة القرآن الكريم

في بداية برنامجنا الإذاعي خير ما نستهل به اليوم وفقراتنا هو آيات من الذكر الحكيم، وسوف يتلوها علينا الطالب …………..، والتي تعبر عن أهمية الإنسان وأن الله جعله زينة الحياة، قال تعالى:

 ( يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا * وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا) [النساء: الآية 1 ـ2].

2- فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى آيات القرآن الكريم، لا بد من التعرف على أن نبينا الكريم كان يحثنا على زيادة نسله ونسل المؤمنين والمسلمين في الدنيا، وسوف تتلوا علينا الحديث الشريف الطالبة ……………،:

عن معقل بن يسار ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالَ : إنِّي أصَبتُ امرأةً ذاتَ حسبٍ وجمالٍ ، وإنَّها لا تلِدُ ، أفأتزوَّجُها ، قالَ : لا ثمَّ أتاهُ الثَّانيةَ فنَهاهُ ، ثمَّ أتاهُ الثَّالثةَ ، فقالَ : تزوَّجوا الوَدودَ الولودَ فإنِّي مُكاثرٌ بِكُمُ الأُممَ“[ صحيح حسن].

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء كاملة الفقرات مكتوبة وجاهزة للتحميل

3- فقرة هل تعلم عن التعداد السكاني

ما زلنا في حديثنا عن اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، حيث نأتي في هذه الفقرة التي بفضلها العديد من الطلاب وهي فقرة هل تعلم والتي تعد مملؤة بالعديد من المعلومات المثمرة عن التعداد السكاني، وسوف يدهشنا بعض المعلومات الطالب ……………………:

  • هل تعلم أن التعداد السكاني من أهم الخطوات الأساسية التي تقوم بها هيئة التعبئة والإحصاء في الدولة لتوزيع الخدمات على السكان.
  • هل تعلم أن إجراء التعداد السكاني هو العمود الأساسي الذي يتم الاستناد عليه في توزيع الأموال على الموظفين والعاملين في قطاعات الدولة.
  • هل تعلم صديقي الطالب أن خطوة التعداد السكاني تكون مساندة للقطاع الخاص في اتخاذ العديد من القرارات بشأن مستقبل الدولة.
  • هل تعلم أن التعداد السكاني أحد الأمور التي تساهم في التعرف على نسبة الأمية في الدولة.

4- فقرة سؤال وجواب عن التعداد السكاني

في إطار حديثنا عن اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، لا ننسى أبدا أن نقوم بعرض الفقرة المميزة في الإذاعة المدرسية كل صباح، وهي فقرة سؤال وجواب التي تساهم في تحفيز عقل وإدراك الطلاب وتنشيط معلوماتهم، وتقدم لنا هذه الفقرة الطالبة …………..:

السؤال الجواب
ما هي عملية التعداد السكاني؟ هي العملية يقوم بها مركز التعبئة والإحصاء في الدولة لكي يتم جمع كافة المعلومات عن المواطنين
متى يتم إجراء التعداد السكاني في الدول؟ تقوم الدول بهذا الإجراء مرة كل 10 سنوات، وهناك بعض الدول تجريه كل 5 سنوات
هل إجراء التعداد السكاني له صدى إجابة على الدولة؟ نعم فهي تساهم في توزيع الخدمات على المواطنين بصورة متوازنة

 5- فقرة عيوب التعداد السكاني

لا ينبغي أن ننسى في برنامج اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، أن نذكر بعض العيوب التي قد تطرأ من التعداد، والتي تقوم بعرض هذه الفقرة الطالبة ………………:

  • في حالة إذا تم جمع المعلومات الخاطئة عن التعداد السكاني تصل هذه المعلومات إلى الجهات المعنية غير دقيقة، الأمر الذي يخلق المشكلات في توزيع الخدمات.
  • في حالة إذا كان المواطن يعرض معلومات غير صحيحة عن أسرته لممثلي التعداد، قد يتعرض إلى عدم القدرة على الحصول على التنمية والخدمات المستحقة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة مكتوبة pdf جاهزة للطباعة

خاتمة اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى برنامجنا الإذاعي عن التعداد السكاني، والتي قمنا فيها بتقديم العديد من المعلومات المميزة اوالتي أشارت إلى أنه يصب في مصلحة الطالب والمواطن وتنمية تفكيره، وأتمنى من الله أن أكون قد وفقت أنا وزملائي الذين شاركوا في البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، في الختام أتمنى لكم العافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإذاعة المدرسية من الأمور التي تساهم في تنمية عقل الطلاب في الصباح، وتجعلهم لهم قيمة في عرض العديد من الأمور المهمة أمام الجموع الكبيرة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما معنى كلمة نسمة في التعداد السكاني؟” answer-0=”هي وحدة التعداد للأشخاص. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ماذا يعني الكثافة السكانية؟” answer-1=”هي عدد الأشخاص الموجودين في مساحة متر مربع. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هي أكثر الدول التي يوجد بها كثافة سكانية؟” answer-2=”الصين و الهند. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى