أدعية مكتوبة

أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر 2023 واجمل صور دعاء للمتوفي مستجابة

أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة يُمكن ترديدها في كل صلاة للمتوفي أو ترديدها عند موته أو في وقت دفنه، أو الدعاء بها في أي وقت، فالدعاء يصل إلى الميت وقد يكون بحاجة له لا سيما لو كان من ولدٍ صالح، وسنعرض من خلال موقع مرحبا دعاء الميت في القبر.

أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

في صدد عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، هناك مجموعة من الأدعية التي يُمكن استخدامها في الدعاء للمتوفي، وفي تلك النقاط سنتعرف إلى دعاء للميت مؤثر جدا قصير للمرأة بالمغفرة والرحمة:

  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وذرية خيرًا من ذريته.
  • اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مواقع الدود إلى جنات الخلود، اللهم تغمده برحمتك يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحمه رحمةً واسعة وعافه واعف عنه وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد ونجه من عذاب القبر.
  • اللهم اغفر له وارحمه ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد.
  • اللهمّ إنّ الموتى نَزَلوا بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبحوا فقراء إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابها، اللهم يا حنان يا منان يا فعال لما تريد يا ذو العرش المجيد ارحم موتانا واكتبهم مع الصديقين والأبرار الأخيار، اللهم أدخلهم الجنة بلا حساب أو سابقة عذاب.
  • اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك، اللهم ظله في عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اجعله ممن يأخذون كتابهم بيمينهم وارزقه الفرحة والنور والسرور واجعله من الخالدين في الجنة.
  • اللهم بيض وجهه يوم تسود وجوه، اللهم ثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام، اللهم يا رحمن يا رحيم اكتبه عندك من الشهداء والصديقين والصابرين والشهداء والأخيار الأبرار.
  • اللهم ارحمه واغفر له واكتبه من الصابرين عن مرضه ومعاناته في الدنيا يا أرحم الراحمين.

دعاء الميت من السنة النبوية

فيما يلي من نقاط وفي صدد عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنتعرف فيما يلي من نقاط على أبرز دعاء الميت كامل من السنة النبوية:

  • “سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصلِّي علَى مَيِّتٍ فسمِعتُ في دعائِهِ وَهوَ يقولُ: اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزَلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ: وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ” صحيح النسائي، رواه عوف بن مالك الأشجعي.
  • “صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على جِنازةٍ فقالَ اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه” صحيح أبي داود، رواه أبو هريرة.
  • “صلَّى بِنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على رجلٍ منَ المسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ – قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ- وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ” صحيح أبي داود، رواه واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة.

اقرأ أيضًا: 100+ أسئلة دينية إسلامية للمسابقات صعبة مع الخيارات

أجمل دعاء للميت قصير

في ضوء الاطلاع على أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنعرض فيما يلي من نقاط أجمل أدعية قصيرة للمتوفي ودعاء للميت بالرحمة:

دعاء للميت جدي اللهم ارحمه واغفر له وتغمده برحمتك، اللهم إنه كان مُصل لك فثبته على الصراط يوم تُزل الأقدام.
دعاء المرحومة اللهم إنها كانت لكتابك تالية وسامعة فشفع فيها القرآن واعتقها من النار واجعلها ممن يرتقون في الجنة، اللهم ارزقها بكل حرف في القرآن رحمة ومغفرة.
دعاء الميت أخي اللهم إنه كان الأقرب لي، اللهم ارحمه وأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمه فإنه كان مسلمًا، واغفر له فإنه كان مؤمنًا.
دعاء للميت مستجاب اللهم شفع فيه نبيه ومصطفاه يا رب العالمين، اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، اللهم أرضهم بقضائك، اللهم ثبته على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويوم يقوم الأشهاد.
دعاء للميت قبل الدفن اللهم اغفر له وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
دعاء للميت بعد الدفن اللهم أنر قبره وثبته عند السؤال، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالميزان حسناته وثبت أقدامه على الصراط وأسكنه في أعلى الدرجات.
دعاء للميت في رمضان اللهم في هذا الشهر الكريم وفي هذه الأيام المُباركة ارحم من فقدناه واجعل قبره نور وسرور، وآنس وحشته بالقرآن.
دعاء للميت في قبره اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
دعاء للميت بالرحمة اللهم ارحم من رحل عن عالمنا وترك مكانًا لن يملئه أحد، اللهم ارحمه واغفر له، اللهم ارحمه بقدر شوقي إليه.
دعاء للميت أنثى اللهم أكرم نُزلها ونقها من خطاياها، وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم يسر حسابها وثبت أقدامها على الصراط.
دعاء للميتة اللهم اعف عنها، اللهم ارحمها وانظر إليها نظرة رضا وغفران، اللهم توفها مع الأبرار، اللهم اجعلها في بطن القبر آمنة مطمئنة.

دعاء للميت بالجنة

في سياق الحديث عن أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنعرض فيما يلي من نقاط مجموعة من الأدعية للميت:

  • اللهم اغفر له واكتبه ممن يشربون من حوض رسولك الكريم، اللهم اغفر له وارحمه وارفع درجته وعظم أجره يا حنان يا منان، اللهم أتمم نوره وافسح له في قبره وألحقه بالصالحين والأكرمين يا فعال لما تريد يا ذو العرش المجيد.
  • اللهم أنت ربه خلقته ورزقته أحييته وكفيته، اللهم اغفر له ولا تحرمه من أجرك الكريم ولا تضله يا أرحم الراحمين، واللهم يمن كتابه يا واسع المغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم إن عبدك أصبح/ أمسى عندك وقد تخلى عن الدنيا وتركها لأهلها، اللهم إنه افتقر إليك وقد استغنيت عنه، إنه كان يشهد أن لا إلا أنت وأن محمد عبده ورسوله فاغفر له وارحمه يا أكرم الأكرمين وتجاوز عن سيئاته واكتبه من الصالحين.
  • اللهم إنَّ عبدك فلان أنت خلقته إن تعاقبه بذنبه وإن تغفر له فأنت الغفور الرحيم، اللهم إنَّ روحه صعدت إلى السماء فاكتبه من الصديقين والأخيار، ونور له في قبره وأفسح له في جنتك وأخلفه في أهله، اللهم لا تضلنا بعد موته ولا تحرمنا أجره واغفر له ولنا.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارفع درجات الأموات في المهديين، اللهم لا تحرمهم أجورهم، وتوفهم مع الأبرار.
  • اللهم إن عبدك ابن عبدك وابن أمتك كان يشهد بأن لا إله إلا الله لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك، اللهم إن كان محسنًا فزد من إحسانه وإن كان مُسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أنت أعلم به، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء للميت مؤثر جدا قصير للمرأة

أما في النقاط التالية فنستكمل عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، ونتعرف فيما يلي من نقاط على أبرز الأدعية للمرأة المتوفية:

  • اللهم ارحمها واغفر لها وظلها في عرشك يوم لا ظل فيه إلا ظلك ويوم لا يبقى سوى وجهك الكريم، اللهم بيض وجهها وأحسن منزلها وثبت أقدامها واكتبها عندك من الصديقين والشهداء والأبرار والأخيار، اللهم جازهم جزاء الصابرين.
  • اللهم أنت خلقتها وأنت ربها وهديتها إلى الإسلام، وأنت من قبضت روحها إليك وأنت أعلم بسرَّها وعلانيتها، اللهم إنَّ جئنا نتشفع لك أن تغفر لها وترحمها وتتوفها وتجعلها من الأخيار والأبرار.
  • اللهم اجعلها في منازل الصديقين والأخيار وحسُن أولئك رفيقًا، اللهم تغمدها برحمتك واكتب لها المغفرة، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أنت الرحمن الرحيم فارحمها واغفر لها.
  • اللهم وسع مدخلها وبيض وجهها واسكنها فسيح جناتك يا ذو العرش العظيم، اللهم إنها أمتك بنت أمتك وبنت عبدك، آمنت بك وبأن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، فاسكنها جنان الخُلد يا رب العالمين.
  • اللهم تجاوز عن سيئاتها واغفر لها، اللهم إن كانت مُحسنة فزد من حسناتها وإن كانت مُسيئة فاعفُ عنها واغفر لها، اللهم ادخلها الجنة، اللهم آنس وحشتها وغربتها يا رب العالمين.
  • اللهم أعذها من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها، اللهم املأ قبرها بالرضا، والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم إنها أصبحت في ذمتك وفي جوارك، اللهم اجعلها من أهل الجنة وارحمها من ظلمة القبر وعذابه، اللهم افسح لها في قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة.

اقرأ أيضًا: هل يوجد دعاء لليأس الشديد

دعاء للميت الذكر

في ظل الحديث عن أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنعرض مجموعة من الأدعية للميت الذكر فيما يلي من نقاط:

  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه ووسع مدخله وأكرم منزله يا رب العالمين.
  • اللهم كما سترته فوق الأرض، استره تحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم أجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الخطيئة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم إني أسألك أن تجعله بجوار عبادك الصالحين وأن تبشره بالرحمة والعفو يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أسألك أن تُسكنه فسيح جنتك وأن تجعله في هذه الليلة المباركة ممن سعدوا في الجنة، اللهم اجعله من الخالدين في الجنة يا رب العالمين، اللهم ارزقه الخير بحلاوة كل حرف في القرآن، اللهم ارزقه بكل كلمة سعادة وبكل آية كرامة، وبكل سورة سلامة، اللهم ارحم روحه الطاهرة التي كانت تنتظر رمضان، اللهم ارحمه واجعله من أهل الجنة يا رب العالمين.

دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا طويل

في إطار عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنوضح في النقاط التالية دعاء لشخص متوفى مؤثر جدا:

  • اللهم اكتب له الدرجات العلى من الجنة، اللهم اغفر له وارحمه ووسع مدخله، اللهم نقه من خطاياه كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم إنك رحيم بعبادك فوق الأرض، وتحت الأرض فاكتب له الرحمة والمغفرة والعفو.
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم في الأكفان واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوار رحمتك واغفر لهم ووسع قبورهم واجمعنا بهم في جنان الخلد يا رب العالمين، اللهم اجبر قلوبنا بعد فراقهم.
  • اللهم اسقي قبور من فارقنا بالرحمة والعفو والغفران، اللهم ارحمهم وهم تحت التراب، اللهم وسع قبورهم بنعيم لا يفنى، اللهم ارحم وجوههم البشوشة، اللهم حرم أجسادهم على النار، اللهم ارحم من فقدناهم ونتمنى عودتهم.

دعاء للميت قصير للواتس

في صدد عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنُطلعكم في الجدول التالي على مجموعة من أفضل وأحسن الأدعية للأموات التي يُمكنها نشرها على الواتساب أو على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة الأخرى:

دعاء للميت غالي اللهم افسح له في قبره مد بصره، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول، وأصبح فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم آته برحمتك ورضاك، اللهم قه من فتنة القبر ومن عذابه، اللهم آته برحمتك الأمن من العذاب حتى يوم البعث إلى جنتك يا رب العالمين يا فعال لما تريد يا ذو العرش المجيد، يا أرحم الراحمين.
دعاء للميت الصغير اللهم اجعله شفيعًا لوالديه وذخرًا لهم، اللهم عظم به أجورهم وثقل موازينهم، اللهم ألحقه بصالح سلف المؤمنين واجمعنا به في جنة الخلد يا رحمن يا رحيم.
دعاء للأب الميت اللهم إن أبي كان حنونًا عليَّ فارحمه واغفر له بقدر حنانه، اللهم قه من عذاب القبر، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام وارحمه برحمتك من عذاب الجحيم، اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك، اللهم ارزقه منزلة الشهداء والصديقين وحسُن أولئك رفيقًا.
دعاء للأم الميتة اللهم ارحمها واغفر لها وابدلها دارًا خيرًا من دارها، اللهم اسكنها فسيح جناته وأرزقها جنة عرضها السموات والأرض، اللهم قها من فتنة القبر ومن عذاب النار، اللهم اجعل القرآن نور قبرها، اللهم اغفر لها بقدر رحمتك وكرمك، فأنت واسع الرحمة والجود.
دعاء لزيارة القبور أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ إذا أتى على المقابِرِ قالَ “السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ منَ المؤمنينَ والمسلمينَ وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحِقونَ أنتم لنا فرَطٌ ونحنُ لَكم تبَعٌ أسألُ اللَّهَ العافيةَ لنا ولَكم” صحيح النسائي.
دعاء التعزية جاء في دعاء التعزية حديث شريف: “كُنَّا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ إحْدَى بَنَاتِهِ تَدْعُوهُ، وَتُخْبِرُهُ أنَّ صَبِيًّا لَهَا، أَوِ ابْنًا لَهَا في المَوْتِ، فَقالَ لِلرَّسُولِ: ارْجِعْ إلَيْهَا، فأخْبِرْهَا: أنَّ لِلَّهِ ما أَخَذَ وَلَهُ ما أَعْطَى، وَكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ، فَعَادَ الرَّسُولُ، فَقالَ: إنَّهَا قدْ أَقْسَمَتْ لَتَأْتِيَنَّهَا” صحيح مسلم.
دعاء للميت يوم الجمعة اللهم في يوم الجمعة أرحم من غابوا عنا، اللهم اجعل القرآن نورًا لقبورهم وشفيعًا لهم يوم العرض عليك يا أرحم الراحمين، اللهم اكتب لهم منزلة الصديقين والشهداء والأبرار والأخيار، اللهم لا تدع لهم ذنبًا إلا غفرته واجعلهم من أهل الفردوس الأعلى
دعاء للميت وقت المطر اللهم أنت القادر على إنزال المطر، فكما أمطرت علينا من خيراتك وعطاءك أمطر على قبور من فقدناهم ورحلوا عن عالمنا سحائب الرحمة والمغفرة، اللهم اغفر لهم بعدد حبات المطر وارزقهم الراحة من كل شر والمغفرة من كل إثم، اللهم إنك أحنَّ على عبادك من جميع خلقك فارحمهم تحت الأرض ويوم العرض عليك يا واسع الرحمة والمغفرة.
دعاء للميت قيام الليل اللهم إن عبدك/أمتك كان يقيم الليل فاجعل قيامه وصيامه وصدقاته في ميزان حسناته وشفيعة له يوم القيامة يا رب العالمين، اللهم اجعل القرآن نورًا لقبره، اللهم آنس وحشته يا الله إنك أنت الغفور الرحيم.
دعاء للمتوفي اللهم إنه كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمد عبدك ورسولك، اللهم اجعله ممن يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، اللهم اجعل كل عمل صالح قام به في ميزان حسناته، اللهم تجاوز عن سيئاته واكتبه من عبادك الصالحين، اللهم ظله في عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.

اقرأ أيضًا: دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة

أدعية للميت جميلة

يوجد الكثير من الأدعية الجميلة التي يمكن الدعاء بها للميت، ومن خلال النقاط التالية نعرض مجموعة كبيرة منها:

  • اللهم ارحمه وارزقه منزلة الصديقين والشهداء.
  • اللهم اكتب له الدرجات العلى من الجنة وارزقه اللهم خلاص من النار.
  • اللهم إنك أنت الرحمن الرحيم فكن رحيمًا بها واغفر لها ذنوبها وخطاياها، اللهم أدخلها الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب وارزقها الفردوس الأعلى مع الصديقين والأخيار.
  • اللهم اجعل آلامها في الدنيا آخر الآلام، وارزقها الراحة الأبدية من كل شر، اللهم توفها برحمتك وارزقها الجنة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحمها واجعل قبرها خير مسكن حتى يوم الساعة، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى حبل جوارك.
  • اللهمّ افسح للموتى في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة، اللهمّ آتهم برحمتك ورضاك، وقهِم فتنة القبر وعذابه، وآتهم برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثهم إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

اجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

فيما يلي سنعرض مجموعة من الصور التي يوجد عليها أدعية للمتوفى، وذلك في صدد عرض أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، وتستخدم دعاء لشخص عزيز متوفى:

image001

image002

image003

image004

image005

image006

image007

image008

image009

image010

image011

image012

image013

صور دعاء الميت رمزيات وخلفيات أدعية للمتوفى

في إطار الحديث عن أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، سنعرض فيما يلي مجموعة من أفضل الصور للمتوفى بالإضافة إلى صور حداد إنا لله وإنا إليه راجعون:

image014

image015

image018

image017

image016

لا بُد من الاطلاع على أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة، حيث إن الميت عند وفاته يحتاج إلى الدعاء، والدعاء من أسمى الهدايا التي تُرسل إلى الميت، فيجب الإكثار منها، وعلى كل شخص فقد عزيز أن يضع النحيب والحزن جانبًا وأن يدعو للمتوفى، وأن يسأل الله الصبر والسلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى