حمل وولادة

ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت؟ وما هي الاختبارات اللازمة للتعرف على نوع الجنين؟

ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت؟ وما هي الاختبارات اللازمة للتعرف على نوع الجنين؟ نظرًا إلى أن الأم تكون متلهفة لمعرفة نوع الجنين إذا كان أنثى أم ذكر فسنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بعرض أهم الأعراض التي تظهر على المرأة عند حملها بأنثى، والتعرف إلى ما إذا كانت هذه الأعراض خرافة أم حقيقة.

أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت

بدايةً وجب علينا أن نقول أن هُناك الكثير من الأمثلة على أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت، ولكن لا يوجد لها أي أساس علمي، بل هي متناقلة عبر الأجيال من الجدات والأمهات، وذلك على الرغم من أنها نجحت في بعض الحالات، وبشكلٍ عام تأتي هذه الأعراض والعلامات على النحو التالي:

1- نبض الجنين

يقال إن نبض الجنين عندما يكون أعلى من 140 يكون الجنين أنثى، والجدير بالذكر أنه لا علاقة بين نبض الجنين وجنسه، ولكن نبض الجنين يرتبط بعمره، وفي الأسبوع الخامس يكون نبض الجنين مقترب من نبض الأم.

ليكون ما بين 80 إلى 85، ويزداد بصورة تدريجية ليصل إلى 170 أو 200 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع ومن ثمَّ يعود للهبوط مرة أخرة ليصل ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

2- شكل البطن

يكون شكل البطن مرتفع عند الحمل بأنثى، وهذه هي الشائعة منتشرة منذ قديم الأزل، ولكن في حقيقة الأمر أن لا علاقة لشكل لبطن بنوع الجنين، فمن الممكن أن تكون البطن مرتفعة بسبب أن الأم وزنها زائد.

كما أنه من الممكن أن يكون بسبب الحمل والولادة المتكررة، فهناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على شكل البطن بعيدًا عن جنس الجنين، وفي واقع الأمر هذه الخرافة من أكثر أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت شيوعًا وانتشارًا.

3- الشهية تجاه الحلويات

يقال إن في حالة الحمل بأنثى تكون الأم شهيتها مفتوحة تجاه الحلويات، وذلك على عكس الحمل بذكر الذي تكون مشتهية فيه للموالح، ولكن التفسير العلمي وراء رغبة المرأة في تناول الحلويات هي أنها تعاني من نقص بعض العناصر الغذائية في جسمها، ولا يوجد أي صلة بين جنس الجنين والشهية تجاه الحلويات.

4- الغثيان الصباحي

تنتشر شائعة حول أن غثيان الصباح الشديد والمتكرر يكون وراءه الحمل بأنثى، ولكن لا يوجد علاقة بين هذا وذاك حيث إن المتحكم في ذلك هي الهرمونات، وسكر الدم، واعتقاد وجود علاقة بين الغثيان الصباحي المتكرر والحمل بأنثى هو اعتقاد خاطئ تمامًا.

5- ظهور البثور في الوجه

انتشرت خرافات كثيرة تقول إن الحمل بأنثى يسرق جمال الأم، وبالتالي يقل مستوى حُسنها، ويظهر على وجهها البثور، ولكن في حقيقة الأمر أن هرمونات الجسم هي من لها دور في فعل ذلك ولا علاقة لجنس المولود بأي شيء.

6- الحالة المزاجية

ينتشر بين الناس أن الحالة المزاجية الهادئ والمزاج المعتدل يكون السبب فيه هو الحمل بأنثى ولكن هذا الأمر لا أساس علمي له، فالحقيقة هي أن المرأة خلال فترة الحمل تمر بفترة تغير في الهرمونات، وهو ما يؤثر على حالته المزاجية والنفسية فمن الممكن أن تكون هادئة في بعض الأوقات ومتوترة وقلقة في أحيان أخرى.

7- انعدم في التوازن

من الممكن أن يكون انعدام التوازن الذي تشعر به المرأة طوال فترة الحمل ناتج عن الحمل بذكر، وفي حال إذا كنتي تشعرين بالاتزان وتتصرفين بشكل هادئ يكون الجنين أنثى، ولكن في حقيقة الأمر أن لا علاقة بين انعدام التوازن ونوع الجنين يرجع إلى تغير هرمونات الجسم أيضًا.

8- تغير حجم الثدي ولون البول

ينتشر بين الناس أن لو كان الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن يكون هذا علامة على الحمل بأنثى، وبالنسبة للون البول فهناك من يقول إن لون البول الداكن علامة على الحمل بذكر، واللون الفاتح دلالة على الحمل بأنثى، وما هذه الأعراض إلا امتدادًا للخُرافات السابقة.

9- جفاف اليدين والقدمين ومشكلات الشعر

لو كان كل من اليدين والقدمين جافتين يكون في هذا علامة على الحمل بأنثى، وبالنسبة للشعر فيقال إن الشعر الباهت الجاف يعتبر من علامات الحمل ببنت، ولو كان لامع وجميل المظهر فيكون علامة على الحمل بذكر، ولا يوجد أي إثبات على ذلك.

10- اهتمام طفل صغير بحملك

في الأساطير كان يقال إن في حالة إذا كان طفل صغيرة مهتم بحملك ويحاول إيجاد اسم للجنين علامة على الحمل بأنثى، أما تجاهله للجنين وعدم المبالاة له يعتبر علامة على الحمل بذكر.

اقرأ أيضًا: حامل بالشهر الثامن وعندي التهابات

الاختبارات الطبية للتعرف إلى جنس الجنين

في ضوء توضيح أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت نجد أن هناك بعض الاختبارات التي يفضل القيام بها من أجل التحقق من جنس الجنين، وهذه الاختبارات تتمثل فيما يلي:

1- اختبار الأمواج فوق الصوتية

هذا الاختبار يتم إجراؤه في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والعشرين من الحمل، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يتم من خلالها التعرف إلى نوع الجنين بطريقة صحيحة تصل إلى 90%، ويكون هذا متوقف على تعاون الجنين مع الطبيب وقدرته على فتح رجله، وإظهار العضو التناسلي من عدمه.

2- الفحوصات المخبرية

من ضمن هذه الاختبارات: البزل السلي، والزغابات المشيمائية، وعادةً هذه الفحوصات لا يتم اللجوء لها إلا إذا كان هناك بعض المخاوف من إصابة الجنين ببعض الأمراض الجينية، أو التعرض لخلل في الكروموسومات، وعلى الأغلب لا ينصح بأن يتم إجراء هذا النوع من الفحوصات للحفاظ على الجنين من أي ضرر أو مشكلات محتملة.

3- فحص الحمض النووي

هي الطريقة التي يتم من خلالها التعرف إلى نوع الجنين من خلال فحص الحمض النووي أو المادة الوراثية للجنين، ولكن في أغلب الحالات يتم اللجوء إلى هذا الفحص في حالة أن يشعر الطبيب أن هناك مخاوف وخلل في كروموسومات الجنين.

اقرأ أيضًا: مين نزل عليها دم بعد الكلوميد وطلعت حامل

طرق تقليدية لمعرفة جنس الجنين

بعد أن أشرنا إلى أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت نجد أن هناك مجموعة من الطرق التقليدية، والتي كانت تنتشر منذ فترات طويلة بين الجدات فيما يخص التعرف إلى نوع الجنين، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

1- طريقة الحليب

هذه الطريقة تعتبر من الطرق اللطيفة التي يتم استخدامها من أجل تحديد نوع الجنين وعلى الرغم من عدم وجود أي أساس صحي لها إلى أننا سنوضحها أيضًا، حيث إن النساء قديمًا كانوا ينشطون الثدي بالماء الدافئ حتى يخرج قطرات حليب ومن ثمَّ يتم إضافة هذه القطرات في كوب من الماء، لو اختلط الحليب مع الماء يكون الجنين أنثى أما في حالة عدم اختلاطه يكون ذكر.

2- استخدام التمر

بالنسبة لطريقة استخدام التمر فتعتبر من الطرق الغريبة التي تشير إلى معرفة نوع الجنين، وكان يتم اتباعها قديمًا، لكنها خرافة وطريفة إلى حد ما، فكانت المرأة الحامل تلقي بنواة التمر في ثيابها من الجهة العليا إلى الجهة السفلى، في حالة أن تقع الثمرة على الفتيل يكون الحمل أنثى، أم في حالة أن تقع على الجهة الأخرى فيكون الحمل ذكر.

3- وصفة بيكربونات الصوديوم “ملح الطعام”

من الممكن أن يتم التعرف إلى نوع الجنين من خلال استخدام الملح، وهذا يكون من خلال وضع كمية من بيكربونات الصوديوم في كوب بلاستيكي شفاف، ومن ثمَّ يتم التبول فيه، وفي حالة أن تفور صودا الخبز يكون الجنين ذكر، أما في حالة عدم فورانه فيكون الجنين أنثى.

هناك طريقة أخرى يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم فيها، وهي دهن بيكربونات الصوديوم على الثدي في الليل وتركه وفي حالة أن تجد بيكربونات الصوديوم رطب في الصباح يكون نوع الجنين أنثى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسمم الحمل بعد الولادة.. وكيف تجاوزت هذه التجربة

4- اختبار الملفوف الأحمر

في هذا الاختبار يتم غلي الملفوف والاحتفاظ بالماء الخاص به، ومن ثمَّ تم خلط بول المرأة مع هذا الماء حتى يتحول للون الأرجواني ويكون ذلك علامة على الحمل بأنثى، أما في حالة أن يتحول إلى اللون الأحمر يكون علامة على الحمل ذكر.

5- اختبار الكلور

كان يتم استخدام الكلور منذ زمن بعيد في تحديد نوع الجنين، وكان ذلك يتم من خلال استخدام كوب شفاف ويتم جمع البول فيه، ومن ثمَّ يتم إضافة كلور إلى هذا البول ومن ثمَّ راقبي النتائج.

ففي حالة أن تظهر رغوة يكون الجنين أنثى، أما في حالة أن تكون الرغوة أقل فيكون الجنين ذكر، ولكن في حقيقة الأمر هذا الاختبار لا أساس له من الصحة.

أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت من الأمور التي لا أساس لها من الصحة وتكون مجرد تخاريف تناقلتها الأجيال عبر الزمن، ومن الأفضل أن يتم إجراء الاختبارات الطبية التي تمكنك من التعرف إلى نوع الجنين بشكل صحيح.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يكون هناك خطر على الجنين في الشهر الرابع؟” answer-0=”بعد إجازة الثلث الاول من الحمل فلا تقلقي فقد تجاوزت أكثر الفترات خطورة على الجنين. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي أبرز أعراض الحمل ببنت؟” answer-1=”شكل البطن مرتفعًا لأعلي. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”متى يظهر نوع الجنين؟” answer-2=”بين الاسبوع السادس عشر و العشرين من الحمل. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى