معلومات عامة

أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ

أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ يحب أن يتعرف عليها الأشخاص المهتمون بعملية البحث عن اللؤلؤ؛ إذ إنها من المهن التقليدية في دول الخليج والتي حازت على اهتمام كبير من الحكام؛ وتعد هذه المهنة هي مصدر ثراء عدد من دول الخليج في القرون الماضية واندثرت هذه المهنة في منتصف القرن العشرين نتيجة لظهور اللؤلؤ الصناعي، ويعمل موقعنا على بيان وتوضيح هذه الأدوات.

أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ

إن تجارة اللؤلؤ كان لها مكانة اجتماعية كبيرة وعظيمة في دول الخليج للحد الذي كان يجعل حكام الإمارات يفوضون تجار اللؤلؤ لتسوية النزاعات وإبرام العقود؛ وكان الطُوَّاش يجتهدون لتعليم أبنائهم المهنة وقواعدها لكي يصبحوا نسخة من آبائهم في المجد ورفعة الشأن.

والدرس الأول لتعلم أي مهنة هو التعرف على الأدوات التي تستخدم بها؛ لذا فمن الضروري التعرف على أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ، إذ اعتمد الطواش على أدوات خاصة لقياس وزن اللؤلؤ وتحديد مدى جودته وفيما يلي نعرض هذه الأدوات:

1- الطوس النحاسية

هي مجموعة من المصافي النحاسية؛ والتي تحتوي على ثقوب بمقاسات متباينة تستخدم لتصنيف اللؤلؤ من حيث الحجم؛ وتسمى الواحدة طاسة وكان عددها سبع طوس.

يتم فرز اللؤلؤ بها من خلال وضع الكل اللؤلؤ في أول مصفاة وتسمى الحبات حبات الرأس، ثم توضع الحبات المتبقية في المصفاة التالية وتستمر العملية حتى المصفاة السابعة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي في الكويت

2- الميزان الدقيق

يتكون الميزان صغير الحجم من رقائق نحاسية ويربط بخيط حريري ويكون معزول عن الهواء ليعطي نتائج جيدة، وكانت الأوزان من المعدن وخفيفة جدًا لتناسب أحجام اللؤلؤ.

مع العلم أنه كان هناك نوعان منها الأول يسع مثقالين والثاني يسع عشر مثاقيل؛ وفيما يلي نعرض بعض أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ التي كانت تستخدم في الحقب القديمة:

الأداة بياناتها
البكر كانت هذه الأداة تستخدم لكسر المحار العالق بحبات اللؤلؤ وتدعى أيضًا المقلقة
الحصاة يربط في قدم الغواص ليساعده على النزول إلى العمق المطلوب
صندوق الدستة يوضع به كل الأدوات
اليدا وهو حبل يصل بين الغواص والسيب
الديين كيس مغزول من خيوط غليظة ويعلقه الغواص خلال عملية الغوص ليضع به المحار الذي يجمعه
المغرفة تصنع من النحاس
الناظور كان مكون من عدستين مكبرتين
كتاب أوزان اللؤلؤ يعد أهم أدوات الطواش ويعتمد عليه لحساب أوزان اللؤلؤ لتسعيره

اقرأ أيضًا: أسماء اللؤلؤ في الكويت ودول الخليج العربي

الطواش وتجار اللؤلؤ

في إطار الحديث عن أدوات الطواشة وتجارة اللؤلؤ من اللازم ذكر بعض الأمور بخصوص تاجر اللؤلؤ، والذي كان قديمًا ينتقل في سفن الغوص بالمواقع التي يتم صيد الأسماك بها لاستخراج اللؤلؤ من الأعماق.

والطواش خبير بكافة أنواع اللؤلؤ وأحجامه ليتمكن من تقدير الثمن بشكل جيد، إذ إنه حين يمسك اللؤلؤة بين أصابعه يمكنه تحديد جودتها من لونها ونعومتها ومقدار الخدوش التي على سطحها.

وفيما مضى كان هناك مجموعة من القوانين والأعراف بين الطواشين من بينها ألا يدخل السفين طواش، بينما طواش آخر في مقابلة مع النواخذة على ظهر السفينة ويرفض دخول الطواش خلال عملية فلق المحار التي يقوم بها المحارة.

إذ إنه كثيرًا ما يتم العمل على بيع وشراء اللؤلؤ في البحر قبل حتى انتهاء رحلة الغوص؛ أما المحار فيتم بيعه في نهاية موسم الغوص لكبار التجار.

اقرأ أيضًا: مهنة الغوص على اللؤلؤ قديما وتاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت

الأسئلة الشائعة

ما فئات الطواشون؟

طواش مموّل لسفن الغوص وطواش اللؤلؤ الصغير وطواش القحة.

من هم النواخذة؟

مصطلح يطلق على صاحب سفن الصيد والتجارة ويكون قبطانها.

هل يمكن أن يكون الطواش مالك للسفينة؟

نعم.

إن تجارة اللؤلؤ كانت قديمًا عبارة عن مغامرة خطرة وممتعة في الوقت ذاته، إذ إنها كانت عبارة عن رحلة تدوم لشهر كامل في عرض البحر؛ بهدف استخراج اللؤلؤ من بطن المحار من خلال عملية معقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى