خدمات سعودية

ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة

ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة؟ وبِمَ يتسم المناخ العام في السعودية؟ جميعنا يعرف أن المملكة العربية السعودية معروفة بارتفاع درجات الحرارة فيها بشكل كبير لأن أغلبها يقع في رقعة يابسة صحراوية من الأرض، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد مناطق باردة ومعتدلة فيها، وسنتعرف من خلال موقعنا على أكثر مدن المملكة برودة وأقل مدنها في درجات الحرارة.

ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة

 

الإجابة عن سؤال ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة هي مدينة طريف، حيث إنها تكون باردة إلى حد كبير خلال فصل الصيف الذي يعد أكثر شهور العام حرارة في المملكة العربية السعودية، وتكون درجة الحرارة بها منخفضة بمعدل كبير خلال فصل الشتاء حتى أكثر من المدن والمناطق الأخرى في الدولة.

الدليل على أن مدينة الطريف هي أكثر مناطق السعودية برودة هو ما أثبته خبراء الأرصاد الجوية في المملكة، حيث أكدوا على أن هذه المدينة قد حافظت على مركزها كأكثر المدن برودة على مدار 30 سنة متتابعة.

هذا بالإضافة إلى أنها سجلت أقل درجة حرارة في السعودية حيث وصلت درجة الحرارة بها إلى -6 تحت الصفر، وهذا أدى إلى تجمد المياه ونزول الثلج بكميات كبيرة مما منع السير إليها.

بالرغم من ذلك فإن مدينة الطريف تعد من أهم المقاصد السياحية في السعودية لمحبي فصل الشتاء، إذ تتسم مدينة الطريف بمناخها المختلف والمتنوع على مدار العام في مختلف الفصول.

على سبيل المثال يسود المدينة الجو الحار طوال فصل الصيف وتصل درجة الحرارة إلى أكثر من 45 درجة مئوية، بينما يكون الشتاء قارص البرودة وتتساقط فيه الثلوج بكم كبير.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي

أين تقع مدينة الطريف

 

تقع مدينة الطريف في النطاق الشمالي للمملكة العربية السعودية على مقربة من الحدود الأردنية بمسافة 35 كيلو متر مربع، ومن أهم ما يميز موقعها هو وقوعها على الطريق الدولي الذي يربط فيما بين السعودية وبلاد الشام وهي قريبة أيضًا من مصنع إسمنت الشمالية الذي يقع على مبعدة 50 كيلو متر من شرقها.

تبعد مدينة الطريف عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 1540 كيلو متر، وفي الأساس تم تأسيس هذه المحافظة بغرض ترسيم وتوضيح الحدود الشمالية للسعودية.

لقد لعب خط نقل البترول دورًا بارزًا في توطين البدو الرحل فيها منذ بداية فترة الستينيات من القرن الماضي لإنشاء مطار ومستشفى هناك، وترتفع الطريف بحوالي 850 متر فوق سطح البحر.

اقرأ أيضًا: عدد سكان السعودية الأصليين

تضاريس مدينة الطريف

بالنسبة إلى التضاريس فيوجد بالطريف العديد من الأودية الجافة مثل وادي الخور ووادي طريف، وتوجد هناك منطقة الحرة الجبلية الصخرية في الجنوب بمسافة تقدر بـ 30 كيلو متر مربع، وبالرغم من صغر مساحة مدينة الطريف وتطرفها على الحدود الشمالية إلا أنها غنية بالثروات الطبيعية، فهي تحتوي على الكثير من حقول معدن الفوسفات.

أبرد المناطق في السعودية

لا يعني أن مدينة الطريف هي الإجابة عن سؤال ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة أنها المنطقة الوحيدة الباردة في المملكة، فالطريف بالفعل تتصدر قائمة المناطق الأكثر برودة في المملكة ولكن توجد مناطق أخرى أقل منها في البرودة، ونتعرف إلى ترتيب هذه المدن بشكل تنازلي فيما يلي:

  • مدينة الطريف الأكثر برودة في السعودية، وتصل درجة حرارتها في الشتاء إلى -6 درجة مئوية تحت الصفر.
  • مدينة القريات هي ثاني أشد مدن المملكة برودة حيث تصل درجة حرارتها إلى -5 درجة مئوية تحت الصفر.
  • مدينة عرعر تصل درجة برودتها إلى -4 درجة مئوية تحت الصفر خلال فصل الشتاء.
  • مدينة سكاكا من المدن ذات درجات الحرارة المنخفضة بالرغم من عدم وجود سلاسل جبلية بها.
  • مدينة أبها من المدن الباردة ويوجد بها جبل سروت على ارتفاع 2270 متر.
  • مدين الرفحاء من أكثر المدن السعودية برودة وتتساقط فيها الثلوج بكثافة، وهي تقع على الحدود مع العراق.
  • مدينة تبوك التي تغطي الثلوج رمالها بطبقة رقيقة.

اقرأ أيضًا: الجراد الصحراوي في السعودية

مناخ المملكة العربية السعودية

حديثنا عن مناخ بعض المدن في المملكة العربية السعودية لن يثنينا عن التعرف أكثر للمناخ العام والسائد في الدولة، ومناخ السعودي يتأثر تأثرًا بالغًا بالموقع الفلكي للمملكة، حيث إنها تقع بين دائرتي عرض 16 و33 درجة شمالًا، وبين خطي طول 34 و56 شرقًا.

هذا يعني وقوع أغلبها ضمن نطاق الإقليم الصحراوي المداري الجاف غرب القارات، كما أنها تقع في منطقة الضغط المداري المرتفع في الشتاء وضمن مجال الضغط المنخفض الحار في جنوب آسيا، وهذا يجعلها في مهب الريح التجارية الجافة في الشتاء والرياح القارية الجافة صيفًا.

جملة القول إن هذه العوامل تجعل المناخ السائد في السعودية جافًا على مدار العام وشديد الحرارة خلال فصل الصيف لتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بالمملكة باتجاه شرقي غربي.

إن معرفة ما هي أبرد مدينة في السعودية وأقلها في درجة الحرارة أتاحت لنا العلم بالعديد من المناطق السياحية ذات المناخ الرائع في فصل الشتاء والموجود بالمملكة، ولم يكن يعرف به العديد من الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى