قبائل

أبا الخيل وش يرجعون؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟

أبا الخيل وش يرجعون؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟ ومن هم أبرز شخصيات عائلة أبا الخيل؟ فأثر تواجد القبائل البدوية الأولى في نشأة وتكوين مجتمع شبه الجزيرة العربية حتى وصل إلى قمة النهضة والتحضر التي نراه عليها الآن، ومن العائلات التي أثرت في بناء هذا المجتمع الحديث عائلة أبا الخيل الشهيرة، التي نعرض أهم المعلومات والتفاصيل عنها من خلال موقع مرحبا.

أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

الإجابة عن سؤال أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون تتلخص في أن هذه العائلة يرجع أصلها إلى قبيلة عنزة من فخوذ المنابهة في بني عنزة وجدهم الأكبر هو وائل كما يعرف عنهم لدى القبائل الأخرى وكما تم الذكر في جميع كتب المؤرخين حيثما اتفق عليه الجميع كدليل على صحته.

فهذه القبيلة عدنانية ترجع إلى عدنان بن عفان، أما أصلهم فيعود إلى النجيد من المسالح لضنا مسلم من عنزة، بينما قال البعض إنها ترجع إلى بريدة، كما أنها ذات أقسام خمسة وتضم 5 عائلات معروفة وتشتهر بخيولها وركابها وحبهم الشديد للخيل منذ نشأتهم الأولى.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

نبذة عن عائلة أبا الخيل

لعائلة أبا الخيل مكانة كبيرة ومرموقة جدًا في المجتمع السعودي نظرًا لتاريخها الطويل، ولذا جعلت لنفسها شبكة للتواصل مع الناس لكي يتمكنوا من متابعة أخبار هذه العائلة العريقة.

لقد أكدت العديد من المصادر أن قصر المهنا الفريد الواقع بمنطقة الأسياح يتبع لآل مهنا أبا خيل وهم أحد فروع هذه العائلة الكبيرة ذات الشهرة الواسعة، ولإثبات ذلك تم الاستعانة بكتاب المستشرق والمؤرخ الإنجليزي لوريمر الذي يحمل عنوان دليل الخليج الذي قام بتأليفه لرصد تاريخ وعوائل الخليج العربي في سنة 1905م.

من هو أبا الخيل المطيري

سطام أبو الخيل المطيري واحدًا من أشهر رجال عائلة أبا الخيل ومعروف جدًا في المملكة العربية السعودية، وهو من الجبلان ويرجع إلى مطير ولقد ألحقه بنفسه الملك عبد العزيز آل سعود عندما ذهب للكويت وتبعه سطام في عام 1901م بغرض استرداد مدينة الرياض.

ذلك لأن أبا سطام معروف بفراسته وذكائه الشديد ومعرفته الجيدة بالطرق والمسالك الجبلية، ثم استعان به الملك مرة أخرى برفقة عبد العزيز بن جريس ليكونا دليلين للطريق عندما انطلق من ضلع الشقيب في الليلة التي نفذ فيها الهجوم على حصن المصمك الشهير.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

المهنا وش يرجعون

يرجع أصل عائلة المهنا أبا الخيل إلى مهنا وهي واحدة من أفخاذ العائلة في بريدة، وأشهر شخصياتها هو أبا الحصان مهنا الصالح الحسين الذي تولى حكم إمارة القصيم في عام 1280 هـ أو فيما بين عامي 1862م و1870م، وتعتبر هذه الأسرة من العائلات المرموقة جدًا في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن غالبية عائلة أبا الخيل يقيمون في مدينتي بريدة وعنيزة بصفة رئيسية، ولكن توجد بطون متفرقة منهم تقيم بمناطق أخرى مثل القصيم والقرعاء وعيون الجواء والدمام وعرعر، بينما هاجر بعضهم لكي يسكن مدينة الرياض ومدينة جدة، ذلك بالإضافة إلى أنهم يقطنون مواضع متفرقة من دولة الكويت.

لقد ضمنت عائلة أبا الخيل مكانتها في مجتمع المملكة العربية السعودية لأنهم متمسكون جدًا بأصلهم وخاصةً فيما يتعلق بتربية الخيل والتجارة فيها وتعلقهم الشديد بالفروسية.

أسئلة شائعة

ما هي مهنة حنس أبا الخيل العتيبي؟

رجل أعمال شهير.

متى توفي مهنا أبا الخيل؟

في عام 1874م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى