قبائل

آل سعود وش يرجعون؟ وما هو أصل قبيلة آل سعود؟

آل سعود وش يرجعون؟ وما هو أصل قبيلة آل سعود؟ أهم ما يتداوله بعض السعوديين وذلك يعود إلى انتشارهم على أراضي المملكة العربية السعودية، وهم من أبرز العائلات السعودية الموجودة في دول متفرقة، ولهم أثر واضح وجليل في المحافظة على أراضي المملكة، لذا يُشرفنا من خلال موقع مرحبا الحديث عن هذه العائلة وتوضيح أصلهم إلى أي القبائل ينتمون.

آل سعود وش يرجعون

الحديث عن آل سعود وش يرجعون يجبرنا على البحث الجيد عنهم حتى العودة إلى نسبهم، ومن خلال بحثنا الدقيق وصلنا فعليًا إلى نسبهم والذي يعود إلى محمد بن سعود بن مقرن الجد الأكبر.

عشيرتهم بني حنيفة وهي العشيرة التي كان ينتمي لها الجد الأكبر، ويمتد النسب إلى قبيلة بكر بن وائل وجده ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهو جد العرب من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.

من هنا يمكننا التوضيح أن عائلة آل سعود يعود أصلها إلى قبيلة بكر، وهي القبائل التي كانت تشتهر كثيرًا في عصر الجاهلية في الحرب التي نشبت بينهم وبين قبيلة تغلبن ويُطلق عليها حرب البسوس.

من هو محمد بن سعود

محمد بن سعود هو الجد الأكبر لعائلة آل سعود، وهو مؤسس الدولة السعودية الأولى وأول من وصل إلى درجة الملك في العائلة، وذلك من خلال توليته ملك الدرعية بعد زيد بن مرخان، وكان ذلك في عام 1139 هجريًا، واستطاع التوسع بعلاقاته مع القبائل وتحالف مع محمد بن عبد الوهاب وهو إمام في توسيع دائرة الدولة السعودية الأولى.

تبعه تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود وتولى مهمة بناء الدولة السعودية الثانية في عام 1240 هـ بنجد وكانت عاصمتها الرياض، وبعد ذلك تولى عبد العزيز آل سعود فرض سيطرته على الرياض بالكامل بعد أن أسس الدولة السعودية الثالثة، والتي ما زالت مستمرة حتى الوقت الحالي ويتولى حكمها أبناء الملك عبد العزيز بالتوالي.

اقرأ أيضًا: الشرارات وش يرجعون

عائلة آل سعود من وين

الحديث عن آل سعود وش يرجعون أتاح لنا فرصة التطرق نحو معرفة كل ما يخص هذه العائلة، والتي منها الأراضي التي يعودون إليها، ولا يمكننا الوصول إلى ذلك إلا من خلال النسب.

حيث يعود نسب العائلة إلى بني حنيفة والذين استطاعوا تأسيس دولة خاصة بهم في وادي حنيفة والتي توجد في الرياض بالوقت الحالي، وهو أول مكان سكنه جدود العائلة قبل دخول الإسلام.

بعد ذلك تبعه مكان إقامة بكر بن وائل والذي كان في جنوب العراق، وكان بعد دخوله الإسلام، وفي عام 850 هـ انتقل جد محمد بن سعود مانع المريدي إلى الدرعية التي أسسها، وأطلق عليها هذا الاسم بعد تأسيسها نسبة إلى الدروع.

لكن قد هدها حفيد محمد وانتقلوا جميعًا إلى البادية بعد توليته ملكها، ثم انتقلوا إلى نجد في الوقت الذي كان يتم به تأسيس الدولة السعودية الثانية، وبعد انهيارها خرجوا منها وعادوا مُجددًا بتأسيس الدولة السعودية الثالثة.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة البوعينين وش يرجعون

شجرة عائلة آل سعود

آل سعود وش يرجعون

تعرض شجرة عائلة آل سعود جميع أفرادها من الملوك والحكام، فقد تولى من أبنائها حوالي 7 الحكم إلى الآن، ويُعرف البيت الحاكم في السعودية بالوقت الحالي ببيت الـ 7000 أمير، وهي من أكبر العائلات ذات الأصول العريقة الأصيلة في المملكة العربية السعودية، فهي عائلة الملوك والحكام وإلى الآن يتوارث أبنائها الحكم.

هل عائلة آل سعود عنوز

من بين الأقاويل التي تنتشر عن عائلة آل سعود أنها عنوز، وظهرت بعض المعلومات عن هذا القول في كتاب نسب عائلة آل سعود، وبها قيل إن للعائلة تفرغات عديدة لا علاقة لها بالعنوز.

اقرأ أيضًا: قبيلة العجمي وش يرجعون

هل آل سعود من قريش

قبيلة قريش هي القبيلة التي ينحدر منها سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، والذي ينتهي نسبه عند مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولكن من خلال ما أوضحناه في آل سعود وش يرجعون فإن النسب ينتهي عند ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وبثناءً عليه يمكن التوضيح أنه عائلة آل سعود لا علاقة لها بقريش وما هي نقطة التقاء بين العائلتين لكونهما من وِلد عدنان.

لعائلة آل سعود جهود سياسية عظيمة ظهرت في تأسيس السعودية، وذلك ما اتضح من خلال الإجابة عن آل سعود وش يرجعون، ويمكن معرفة المزيد عنها من خلال كتاب نسب آل سعود الذي تم نشره في عام 1419 هـ لنقل تاريخ العائلة في 160 صفحة، ويحوي جميع الأقوال التي تنتشر عن العائلة مُنذ العصر الجاهلي إلى أن تم إنشاء الدولة السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى