تجارب دينية

فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميا

فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميًا من أكثر الفضائل التي يتم البحث عنها، حيث إن قراءة القرآن الكريم من النعم التي أنعم الله بها على سائر المسلمين، فهي كلمات تُدخل الرضا والسكينة والهدوء إلى القلب والروح، لذا يتيح موقع مرحبا معرفة فضل قراءة خمس أجزاء من القرآن كل يوم لكل من يواجه مشكلة في حياته يرغب في التخلص منها.

فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميًا

إن قراءة القرآن الكريم يوميًا له ثواب كبير عند الله عز وجل، حيث إن للمسلم ثواب في الدنيا والآخرة، وقد قال بعض المشايخ إن من حافظ على قراءة خمسة أجزاء يوميًا لا يصيبه غم ولا هم من هموم الدنيا التي تسحق الإنسان تحت رحاها، بل يجعل تلك الهموم بردًا وسلامًا عليه.

حيث إنه بالاستعانة بالله يمكن قراءة خمسة أجزاء يوميًا وييسر الله تلك المهمة وتصبح بلا مشقة ولا كلفة بل يتم قراءتها كل يوم بانشراح صدر، فكلمات القرآن مباركة تفتح القلب ببركته ونوره.

اقرأ أيضًا: ملخص الجزء الثالث من سورة البقرة

فضل قراءة القرآن الكريم يوميًا

عند الاطلاع على فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميًا يمكن القول إن هناك العديد من الفضائل التي يمن بها الله سبحانه وتعالى على قارئ القرآن حيث تتمثل تلك الفضائل في:

  • صفاء الذهن حيث تجعل آيات القرآن الكريم المسلم متأملًا لعظمة الله سبحانه وتعالى في خلقه، وتحمل الآيات معها الحكمة والموعظة.
  • المساعدة على تقوية الذاكرة لأن القراءة تساعد على التدبر والتأمل.
  • تمتع من يقرأ القرآن الكريم بطمأنينة القلب والراحة الجميلة التي تعينه على مواجهة الصعاب.

ثواب قراءة القرآن الكريم

من خلال المساهمة في التعرف على فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميًا يمكن معرفة ثواب قراءة القرآن الكريم من خلال النقاط الآتية:

  • يكون قارئ القرآن الكريم أعلى الناس منزلةً عند الله سبحانه وتعالى، حيث إن الحرف عند الله بحسنة والحسنة بعشر أمثالها.
  • من يقرأ القرآن الكريم يكون تحت ظل الرحمن فيضيء قلبه يوم القيامة.
  • يكون القرآن الكريم خير شفيع وونيس وجليس ومضيء في القبر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ” [الراوي: أبو أمامة الباهلي].
  • ينال من يقرأ القرآن الكريم درجة الصالحين في جنة الله سبحانه وتعالى.
  • ينجي القرآن من الشدائد ومن الكربات ومن كل مكروه.
  • تدعو الملائكة لقارئ القرآن الكريم بالرحمة والمغفرة.
  • يكون قارئ القرآن الكريم من القانتين الذاكرين عند الله سبحانه وتعالى بشهادة الرسول عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، وكيف تغيرت حياتي بعدها

أحاديث عن فضل قراءة القرآن الكريم

من خلال استكمال التعرف على فضل قراءة 5 أجزاء من القرآن يوميًا يمكن معرفة أفضل الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث هناك العديد من الأحاديث التي توضح فضل قراءة القرآن الكريم والتي منها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ كالأُتْرُجَّةِ: طَعْمُها طَيِّبٌ، ورِيحُها طَيِّبٌ، والذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ كالتَّمْرَةِ: طَعْمُها طَيِّبٌ، ولا رِيحَ لَها، ومَثَلُ الفاجِرِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الرَّيْحانَةِ: رِيحُها طَيِّبٌ، وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ الفاجِرِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ: طَعْمُها مُرٌّ، ولا رِيحَ لَها” [الراوي: أبو موسى الأشعري].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنَّ الأمَانَةَ نَزَلَتْ مِنَ السَّمَاءِ في جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ، وَنَزَلَ القُرْآنُ فَقَرَؤُوا القُرْآنَ، وَعَلِمُوا مِنَ السُّنَّةِ” [الراوي: حذيفة بن اليمان].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ أفْضَلَكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ” [الراوي: عثمان بن عفان].

من ضمن فضل قراءة القرآن يوميًا التخلص من الخوف وانشراح الصدر والشعور بالفرح والسعادة مع التخلص من التوتر والخوف والحزن المسيطرين على الإنسان مع تقوية لغة المسلم.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”من فضائل قراءة القرآن الكريم؟” answer-0=”تقوية العلاقات الاجتماعية وبناء علاقات قديمة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما عدد أجزاء القرآن الكريم؟” answer-1=”30 جزءًا.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى