قبائل

شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

شجرة قبيلة المرواني لها أصول عريقة تثير إعجاب الملايين وتجعلهم منفتحين للتعرف عن كل ما يخص هذه العائلة من بدايتها وحتى آخر فرع بها، وذلك لأنه خرج منها عدد كبير من العظماء والشخصيات القيادية، التي تركت أثر واضح في كل مكان تواجدت به، ومن خلال موقع مرحبا نعرض معلومات عن قبيلة المرواني وشجرة عائلة بنو مروان عبر المقال التالي لكل من يرغب في معرفة أصل القبيلة وأبرز المعلومات المذكورة في كتب المؤرخين عنها.

شجرة قبيلة المرواني

عُرف عن العرب ولعهم بعلم الأنساب، واهتمامهم البالغ بمعرفة أصل وجذور كل من يتعرفون عليه؛ ناهيك عن دراسة أصولهم هم أنفسهم بتمعن، لذلك فإن السؤال عن شجرة قبيلة المرواني يتردد بكثرة، لأنها من أبرز القبائل التي ذاع صيتها بسبب أفرادها، الذين احتلوا العديد من المراكز الهامة والمناصب الرفيعة في المناطق التي عاشوا بها.

شجرة قبيلة المرواني ترجع إلى قبيلة جهينة، والتي تعد من أقدم وأكثر القبائل عراقة وتميز في شبه الجزيرة العربية، وقد بدأت في منطقة تهامة والمكان الذي يُعتبر أول بؤرة لنشأة القبيلة وقد توزع أبناء هذه القبيلة فيما بعد وانتشروا في مناطق عديدة.

أصل قبيلة بني مروان

في سياق شرح شجرة قبيلة المرواني يتضح لنا أن أصل هذه القبيلة عدناني، وإن أردنا اتباع أصل القبيلة بشكل أعمق نجد أن أفراد عائلة المرواني عاشوا في العديد من الدول العربية وأهم مناطق تواجدهم اليمن كلها ومكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

إذ إنهم سكنوا تهامة وجبالها وبمرور الزمن بدأ أبناء هذه القبيلة بالانتقال فيما بين الدول الخليجية، وبعض دول قارة إفريقيا، وذلك من أجل السعي وراء الاستقرار والأمن وغيرها من أمور أساسية للحياة.

اقرأ أيضًا: شجرة نسب عائلة عليان

نسب قبيلة مروان

في إطار الحديث عن شجرة قبيلة المرواني من الضروري ذكر أن أصل هذه القبيلة يعود إلى بني مروان بن وادعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.

وإن انتمائهم لأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام يجعلهم يتسمون بالعديد من الصفات المحببة للقلوب، لأنهم من نسل شريف وطيب مثل هذا حيث حرص أبناء هذه القبيلة على أن يحافظوا على السيرة العطرة لأسلافهم، وكانوا مثلًا يُحتذى به في الصلاح والتقوى.

اقرأ أيضًا: المغيري وش يرجع ، أصل عائلة المغير من أي قبيلة

بطون بنو مروان حديثًا

إنه أمر غير ممكن أن نعرض شجرة قبيلة المرواني دون أن نوضح البطون المتنوعة التي جاءت منها، إذ إن لها أعداد كبيرة جدًا ويتواجدون في العديد من الدول العربية، وفيما يلي نوضح هذه البطون:

  • قسم الشعاب.
  • العتنة.
  • حرض.
  • أهل الفخ.

اقرأ أيضًا :شجرة قبيلة البوعينين وش يرجعون

فروع عائلة المروان

يوجد عدد يقترب من خمسة فروع في شجرة قبيلة المرواني وهذه الفروع تعد من الأقسام الرئيسية في عائلة المروان، ويتواجدون بشكل أساسي في كافة أنحاء المملكة، لأنهم يهتمون بالحفاظ على الروابط العائلية وصلة الرحم.

إذ إنهم يتواصلون فيما بينهم فبعضهم يمثلون الشعاب، والبعض الآخر يمثلون حيرن ويقسم هذا الفرع لشعب أخرى مثل الميدي.

هذا إلى جانب فرع حرض الذي يعد من أهم بطون القبيلة، وفرع بني مروان لأنهم من أهل الفخ المشهورين، بجانب كونهم من الفروع المتأصلة في منطقة التهامة.

الأصل والنسب من أهم الأمور بالنسبة للعرب، لأنهم يعتبروها أمور تستحق الفخر خصوصًا إن كان نسبهم يمتد لنسل الأنبياء أو الصحابة الأجلاء، وغيرهم من رجال عظماء غيروا خارطة الوطن العربي.

الأسئلة الشائعة

أين سكنت قبائل بني مروان؟

سكنوا على الحدود الشرقية لبلدة الموسم الحالية.

بما عملوا بنو مروان؟

عملوا بالتجارة.

هل من بطون قبيلة المرواني حيران؟

نعم ومنه فروع ميدي والموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى