قبائل

اين سكنت قبيلة طسم وجديس؟ وما هي قصة هاتين القبيلتين؟

اين سكنت قبيلة طسم وجديس؟ وما هي قصة هاتين القبيلتين؟ حيث إن هناك الكثير من القبائل التي اشتهرت بالقصص وتداولت عنها المعلومات سواء في وقت قريب أو منذ القدم، فسنعرض اليوم من خلال موقع مرحبا الإجابة عن أبرز الأسئلة التي تدور حول هاتين القبيلتين.

اين سكنت قبيلة طسم وجديس

سكنت قبيلة طسم وجديس في اليمامة وما حولها، وعاشت هاتان القبيلتان في القرن الأول قبل الميلاد، واشتهرت بين القبائل في شبه الجزيرة العربية، فقبيلة جديس كانت تنتمي إلى الجد الأكبر جديس بن عابر بن سام بن نوح، وقبيلة طسم تنتمي إلى الجد طسم بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح، وهو نسبها كامل كما تم ذكره في كتب التاريخ.

اقرأ أيضًا: اين كانت تسكن قبيلة عاد

قصة قبيلة طسم وجديس

في إطار معرفة أين سكنت قبيلة طسم وجديس، سنتعرف إلى قصة القبيلتين التي تم تداولها عبر الأجيال، حيث جعلوا منها سيرة معروفة ورواية متداولة وذلك على مستوى شبه الجزيرة العربية، ويُذكر أنه تم إذلال قبيلة جديس على يد قبيلة طسم والتي كانت في هذا الوقت تحت حكم رجل اسمه عمليق، وهذا الرجل عُرف بحبه ورغبته المستمرة في قهر قبيلة جديس.

كان عمليق يقوم دومًا بتحطيم آمالهم وطموحاتهم، مما أدى إلى ثورة أبناء القبيلة عليه وقاموا بقتله هو وكل شخص كان يتعاون معه وينضم لحاشيته، وهذا السبب هو أكبر عامل في اشتهار هذه القبيلة، والتي انقرضت منذ قديم الأزل.

أما بالنسبة لعمليق فكان من المعروف عنه قسوته في الحكم، حيث قام الكثير من الشعراء بوصفه في قصائدهم.

اقرأ أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، أصل عائلة الدعيلج من أي قبيلة

أصل قبيلة طسم وجديس

في صدد عرض إجابة سؤال اين سكنت قبيلة طسم وجديس، نجد أن هاتان القبيلتان كانتا بأعداد كبيرة، وكان أبناؤهما منتشران في اليمامة وعمان والبحرين، ومن المتداول أن طسم من نسل طسم بن لاوذ، وكانت مساكنهم هي البحرين.

أما جديس فيرجع أصلها إلى جديس بن غاثر بن إرم في رواية، وفي رواية أخرى يُقال إنها من نسل جديس بن لاوذ بن سام وكانت تقع ديارهم في اليمامة.

كيف أُبيدت طسم وجديس

قد ذاع الإخباريون أن قبيلتي طسم وجديس سكنتا اليمامة معًا، وانتهت بمُلك رجل ظالم غشيم يدعى عمليق والذي قام بذل جديس مما جعلها تثور عليه وتقتله، واستعانت طسم حينها بحسان بن تبع وهو أحد تبالغة اليمن.

من هنا وقعت حرب قامت بإهلاك كل من طسم وجديس وبقيت اليمامة خالية، فجاء بعدها بعد ذلك بنو حنيفة الذين وجدوا بها عند استرداد اليمامة من كندة في فترة دخول الإسلام بها.

اقرأ أيضًا: قبيلة العجمي وش يرجعون

اين تقع مدينة اليمامة

اليمامة هي المدينة التي تضم قبيلتي طسم وجديس، واليمامة هو اسم يُطلق على الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، والمعروفة حاليًا باسم مدينة “نجد” وهي واحدة من المدن المشهورة في وقتنا الحالي.

هذه المدينة وقع فيها العديد من الأحداث والتي منها قصة زرقاء اليمامة، وفي فترة ما بعد الميلاد كانت هذه المدينة تتبع لمملكة كندة، حتى مجيء الإسلام، وشهدت تلك المدينة حروب الردة وكان يقنط فيها مُسيلمة الكذاب وسجاح التميمة، ومن بعد ذلك جاء العصر الأموي ومن ثمَّ العصر العباسي، حتى أصبحت اليمامة تتبع لنجد.

قبيلتا طسم وجديس من القبائل التي كانت منذ العام ألف ميلاديًا، وهي واحدة من حكايات الأساطير التي تداولها الإخباريون وتناقلها المؤرخون عبر العصور، وقد هلكت هذه القبائل منذ الأزل ولم يتبقى منها أي شخص والله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى