قبائل

عائلة الزعيزع وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟

عائلة الزعيزع وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟ وما علاقة الزعيزع بإمارة جبل شمر؟ فتعد الزعيزع من العائلات الكبيرة في المملكة العربية السعودية ولها صيت ذائع في مختلف المناطق وخاصةً منطقة حائل، ولا يعرف الكثير أن هذه العائلة تنتمي إلى واحدة من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وسنتعرف عليها عن كثب من خلال موقع مرحبا حيث توضيح أهم المعلومات عن هذه العائلة مع عرض نسبها كامل بكافة ما ذكره المؤرخين عنها عبر المقال التالي.

عائلة الزعيزع وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟

الإجابة عن سؤال الزعيزع وش يرجع أصل عائلتهم من أي قبيلة هي قبيلة شمر، وهي واحدة من القبائل الكبيرة في المملكة العربية السعودية وذات أصل عريق وفي الحقيقة فتوجد العديد من القبائل في شبه الجزيرة العربية لها تاريخ عريق، ولكن بعض عائلاتها تكون أكبر وأعلى من حيث المستوى والمكانة الاجتماعية.

تعد قبيلة شمر من القبائل العريقة جدًا في التاريخ العربي وأصلها من طيء من نسل بنى زهير بن ثعلبة بن سلامان الثعلبي الغوثي الطائي، وتكونت هذه القبيلة نتيجة التحالف القبلي بين عدد من القبائل وهي زوبع والأسلم وعبدة من طيء.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

نسب قبيلة شمر

إن السر وراء شهرة عائلة الزعيزع ومكانتها المرموقة في المجتمع السعودي أنها تنتمي إلى قبيلة عريقة جدًا وهي قبيلة شمر، ولقد اختلف النسابة في سرد نسب قبيلة شمر إلى أكثر من رأي، الأول يقول بأنه شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهو قول ابن الكلبي وابن ماكولا.

أما القول الثاني وهو يرجع لابن الأثير ويذهب إلى أنه شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، بينما قال الزركلي:

“شمر بن عبد بن جذيمة بن ثعلبة بن سلامان، من طيئ: جد جاهلي. ينسب إليه الشمريون، وهم اليوم بطون كثيرة في البلاد العربية السعودية، تجتمع في ثلاث قبائل: سنجارة، وأسلم، وعبدة

كما أن الملك امرؤ القيس الجاهلي تحدث عنهم لأنه نزل فيهم زمن الجاهلية قائلًا:

“هل أنا ماش بين شوط وحية               وهل أنا لاقي حي قيس بن شمرا

اقرأ أيضًا: 

الحمادي وش يرجعون، أصل عائلة الحمادي من وين
البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

قبيلة شمر وحكم الجبل

تنقسم قبيلة شمر إلى ثلاثة أقسام كبيرة وهي زوبع وعبدة والأسلم وكانت طيلة الوقت تابعة لقبيلة طيء ولم تعرف كقبيلة مستقلة عنها إلا في القرن السابع للهجرة في وقعة قلبت موازين الأمور في منطقة نجد كلها، فلقد اندلعت حربًا فيما بين أقسام قبيلة شمر الثلاثة وبين أمير يطلق عليه اسم بهيج بن ذبيان الزبيدي، الذي كان آنذاك هو المسيطر على المنطقة وقبائلها.

فكانت عاصمته هي مدينة عقدة، وتمكن آل شمر من الإطاحة بحكم الأمير بهيج وطردوه من إمارته وأحكموا سيطرتهم على المنطقة وقاموا بتقسيم الأملاك ومناطق النفوذ فيما بين أقسام القبيلة، ولكن هؤلاء لم يتمكنوا من وضع حكم حضري وظلت تحكم على طريقة البدو وكل شيخ يحكم فرع عشيرته ولا يمكنه تخطي حدود منطقته، وأسسوا لاحقًا إمارة جبل شمر.

بعد معرفة الزعيزع وش يرجع أصل عائلتهم من أي قبيلة يجب أن نشير إلى حقيقة هامة، ألا وهي أن قبيلة قبيلة شمر بكل فروعها وعائلتها بما فيها الزعيزع لها دور بارز في تشكيل تاريخ إمارة شمر ودولة السعودية الحديثة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”متى وصل الأمير علي الكبير بن عطية آل جعفر لرئاسة عشيرة عبدة؟” answer-0=”في عام 905 هـ.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”متى انضم آل علي إلى آل سعود؟” answer-1=”بعد انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”متى اغتيل الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي؟” answer-2=”في عام 1818م.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى