خدمات سعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة في السعودية من الحقوق المحفوظة للمواطنين، ومن أهم البنود التي تجعلهم يشعرون بالأمان في بيئة العمل التابعين لها، لذا نهتم من خلال موقع مرحبا بعرض التعويض الذي يحصل عليه العامل الذي تعرض إلى فسخ عقد العمل غير مُحدد المدة، وبعض النصوص القانونية التي تتعلق به.

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة

قد نص القانون السعودي على بعض البنود المهمة التي يجب لفت انتباه العامل إليها حال تعرض إلى فسخ عقد العمل، وذلك يتضمن الحالات التي لا يوجد بها سبب مشروع لفسخ العقد، حيث يجب تعويض الطرف الآخر عن الضرر المادي الذي قد تعرض له.

حيث يتم تعويض العامل حسب نوع العمل الذي كان يمارسه، ووفقًا لطبيعته يتم تحديد قيمة المبلغ الذي يتم تعويضه به، وفيما يلي سنذكر بعض الأمثلة على ذلك:

  • في عقد العمل غير مُحدد المدة يقوم الشخص المسؤول عن فسخ العقد بتعويض الطرف الآخر عما قام به من فسخ بقيمة 15 يوم عن كل سنة من السنوات التي قضاها في خدمة عمله.
  • مبلغ التعويض الذي يجب تقديمه للعامل يجب ألا يقل عن الراتب الأساسي له بمقادر شهرين كاملين تحت أي ظرف من الظروف.
  • في حال كان العقد غير مُحدد المدة ولكن تم وضع بند به يفيد قيمة التعويض التي سيتم منحها للطرف الآخر حال فسخ العقد فلا بُد له من تقديمها وقت فسخ العقد.
  • في حال قام صاحب العمل بإشعار العمل بفسخ العقد، فيحق للعامل في فترة الإشعار ألا يذهب إلى عمله لمدة يوم كامل من كل أسبوع حتى تاريخ فسخ العقد نهائيًا وذلك من أجل البحث عن عمل آخر، على شرط وهو إبلاغ صاحب العمل باليوم الذي لم يأتي به للعمل، ولا يحق لصاحب العمل خصم أجر هذا اليوم من راتبه الشهري.

اقرأ أيضًا: مميزات عقد العمل غير محدد المدة في القانون السعودي

نظام التعويض عند فسخ العقود في السعودية

تم إصدار نظام التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة في السعودية فقط من أجل المحافظة على حقوق العامل وتوفير بيئة عمل آمنة له، حيث يحق له بموجب هذا النظام الشعور بالأمان تجاه صاحب العمل، والحصول على تعويض في حال قد غدر به.

كذلك يحافظ له على حق عدم ترك العمل المفاجئ، حيث يوجب القانون هنا ضرورة إشعار العامل بفسخ العقد لمدة معينة يُسمح له بها بالبحث عن عمل آخر كيلا يتعرض إلى تدهور الحالة المادية والمعيشة.

فالمبلغ التعويضي الذي سيحصل عليه العامل سيكون انعكاسًا لطول الفترة التي كان يعمل بها في وظيفته، وسيتم المحافظة به على حقوقه كاملة، وبالتالي حافظت الحكومة على الحد من نسب البطالة في السعودية.

مدفوعات إنهاء الخدمة في هذا التعويض تعتمد على فترة خدمة الموظف لعمله، فترة الإشعار التي عادةً لا تقل عن أسبوعين، كما يحق للموظف الحصول على تأمينه الصحي كامل وكافة المميزات الوظيفية التي كان يحصل عليها.

اقرأ أيضًا: حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

حالات إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

يوجد بعض الحالات التي يحق لها فسخ عقد العمل الغير مُحدد مُدته، وهي الحالات التي يسمح بها القانون، ونذكرها من خلال توضيح التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة، وهي:

اتفاق الطرفين على إنهاء العقد على أن تكون الموافقة كتابية اتخاذ أي الطرفين القرار بفسخ العقد سواءً العامل أو صاحب العمل، ولك وفقًا للمادة 75 من قانون نظام العمل
حال قد وصل العامل إلى سن التقاعد إلا إذا كان الاتفاق بين الطرفين خلاف ذلك إغلاق القسم الذي يعمل به الموظف في الشركة
إغلاق الشركة التي كان يعمل بها الموظف حال إتمام العمل الذي اتفق الطرفين عليه وقد تم تنفيذه كاملًا
في حال قد توفى الموظف وليس صاحب العمل في حال قد تعرض الموظف إلى حادث تسبب له في إصابة تمنعه من العمل، أي أصبح عاجز عن العمل

أهم ما يجب معرفته عن التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة في حال كان الموظف يشغل وظيفة بأجر شهري فلا بُد من إشعاره بفسخ العقد قبل موعد الفسخ بشهرين، أما في حال كان الموظف يعمل في وظيفة بأجر يومي فلا بُد لصاحب العمل بإشعاره فسخ العقد قبل الموعد بشهر كامل.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”على يمُكن إنشاء عقد عمل بدون مدة للأجانب؟” answer-0=”لا وذلك وفقًا للمادة رقم 50 يجب أن يكون للأجانب عقد محدد المدة. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يمكن الاستقالة في العقد محدد المدة؟” answer-1=”في حالة اتفاق الطرفين أو إذا انتهت المدة يمكن الاستقالة وعدم تقديمه. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يمكن العمل بدون عقد؟” answer-2=”لا فذلك يعد تهرب من شروط وزارة العمل ولا يعطي للعامل حقوقه. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى