خدمات سعودية

البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية binance

ما هي البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية؟ وما أنواع العملات الرقمية المُتاحة بها؟  فقد انتشر في الآونة الأخيرة نوع من العملات المعروف باسم العملات الرقمية، والتي تُستخدم لأداء المعاملات المالية بسهولة، وتمثل بنوك هذه العملات التطور القادم في السعودية، ومن خلال موقعنا سنعرض لكم البنوك المُستخدمة للعملات الرقمية.

البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية

شهدت المعاملات المصرفية تحول كبير بسبب ظهور العملات الرقمية، والتي تعد إحدى أهم الخطوات التي تم إحداثها لمواكبة التطورات التكنولوجية، وتعمل العديد من المؤسسات على توفيرها من أجل تسهيل إتمام التعاملات والتقليل من المشكلات الناجمة عن العملات الورقية.

بدأ الأمر ينتشر داخل المملكة السعودية في الآونة الأخيرة بتخصيص بنوك رقمية بعد أن تمت الموافقة عليها من مجلس الوزراء، حيث وافق المجلس على 3 بنوك تعتمد العملات الرقمية داخل السعودية، وهم:

1- بنك STC

أعلن مجلس الوزراء السعودي كما ذكرنا عن اعتماد مجموعة من البنوك العملات الرقمية، وبنك STC يعد أحد هذه البنوك، وتم تأسيس الشركة التابعة للبنك في عام 2018 وتم اعتبارها مشروع للمدفوعات، وعُرفت باسم شركة المدفوعات الرقمية السعودية، وخلال فترة قصيرة أصبحت الشركة الأولى المرخصة في التقنيات المالية داخل السعودية، كما أنها تمتلك أكبر محفظة رقمية بالشرق الأوسط في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: رموز البنوك السعودية حماية الأجور

2- البنك السعودي الرقمي

يعتبر تطبيق يتم تحميله بسهولة وإجراء التحويلات المالية عن طريق العملات الرقمية، والذي تم الاتفاق عليه مع مصرف الإمارات المركزي، وأظهر النتائح النهائية للتطبيق توافقها مع النتائج المشابهة للبنوك الأخرى، وأكد البنكان أن هذه التجارب ستساهم في تزويد البنوك المركزية بالقدرات المطلوبة من أجل تطوير أنظمة الدفع.

3- بنك D360

يعد بنك D360 من أهم البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية، حيث وافق مجلس الوزراء السعودي على ترخيصه، وتم هذا من خلال تحالف عدد من المستثمرين من المنشآت والأفراد، بالإضافة إلى مشاركة صندوق الاستثمارات العامة وقيادة شركة دراسة المالية، وبرأس مال وصل إلى 1.65 مليار ريال، واعتبر هذا ثالث ترخيص منح في السعودية.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

من المهم عندما نستعرض البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية أن نعرض أفضل منصات لتداول العملات الرقمية في السعودية، حيث تعددت منصات تداول العملات داخل السعودية، ومن أبرزها:

  • منصة Rain: تعد إحدى أفضل منصات التداول في السعودية خاصةً للمبتدئين، ويمكنك الوصول إليها “من هنا“.
  • منصة Bitcoin Era: وتعتبر المنصة الأفضل لشراء البيتكوين في السعودية، وتقدر على زيارتها “من هنا“.
  • منصة BitOasis: يُنصح باستخدام هذه المنصة لكونها تسمح بالتدوال بمبلغ منخفض، ويمكنك الوصول إليها “من هنا“.
  • منصة Binance: تعد من أفضل المنصات للتداول، حيث توفر تبادل العملات المختلفة، ويمكنك زيارتها “من هنا“.
  • منصة Paybis: تُصنف كإحدى المنصات المناسبة للاستثمارات الصغيرة، ويمكنك الوصول إليها “من هنا“.
  • منصة Coinmama: توفر لك هذه المنصة شراء العملات باستخدام بطاقة الائتمان في أي مكان في العالم، ويمكنك زيارتها “من هنا“.
  • منصة io: يُعرف بكونه من أكثر المواقع الآمنة، ويمكنك من استبدال العملات من عليه بعد شرائها، وتقدر على الوصول إليه “من هنا“.
  • منصة Bittrex: احتلت المنصة مرتبة مرموقة داخل السعودية وعالميًا، وهذا لما تمنحه لعملائها من مستوى أمان عالٍ والكثير من المميزات بالإضافة إلى كونها تدعم استخدام ما يزيد عن 190 عملة رقمية، ويمكن زيارتها “من هنا“.
  • منصة coinbase: يقع مقر هذه المنصة في ولاية سان فرانسيسكو، وتعتبر من أشهر منصات التداول ذات السمعة الجيدة، حيث تمتلك درجة كبيرة من الأمان وتسمح بتداول الكثير من العملات الرقمية، ويمكن الولوج لها “من هنا.

كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

توجد العديد من الآليات التي يمكن اتباعها في حالة الرغبة في شراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، فتداول العملات الرقمية بعد ترخيصه داخل المملكة يُنصح باتباع بعض الخطوات لضمان عدم التعرض لخطر الاحتيال، بالإضافة إلى تقليل المخاطر، وكل ما عليك فعله اتباع الإرشادات الآتية:

  • الاعتماد على منصات التداول المُرخصة والموثوقة.
  • أخذ القرار حول عملية التداول لتحقيق أرباح يومية أم إنك ترغب في الاستثمار بصورة طويلة الأمد.
  • الاهتمام بالمصداقية، حيث يجب أن تكون العملية قائمة على مجموعة من الأسس الحقيقية وتجنب الشركات التي تعمل على تقديم وعود بالأرباح.
  • فتح حساب تداول مع منصة التداول المُقدمة لخدمات العملات الرقمية.
  • توثيق الحساب مباشرةً بعد إيداع الأموال في المنصة.
  • الحرص على عدم المخاطرة بمبالغ مالية كبيرة تفوق قدرتك لتجنب التعرض لمشكلات في حالة هبوط السقوط.
  • التعرف على نوع من منصة التداول المُستخدم، حيث توجد منصات تعمل بنظام عقود الفروقات، ومنصات تعمل بنظام التداول الفوري.

اقرأ أيضًا: ما هي العملات الرقمية

شراء بيتكوين في السعودية باستخدام الفيزا والماستر كارد

يمكن لأي شخص شراء العملات الرقمية في السعودية من خلال استخدام الفيزا أو الماستر كارد، كل ما عليك فعله تطبيق الخطوات التالية:

  1. افتح المنصة المُستخدمة لشراء البيتكوين السعودية.
  2. أدرج البيانات الشخصية المطلوبة ثم كلمة المرور.
  3. ستظهر لك قائمة تتضمن الشروط الموضوعة للاستخدام وافق عليها.
  4. اذهب إلى رسائل بريدك الإلكتروني وانقر على رابط التفعيل.
  5. سجل في قسم sell ثم حدد الكمية المُراد شراؤها.
  6. أكمل البيانات المتبقية المتعلقة بطريقة الدفع وإدخال أرقام البطاقة.
  7. انقر على مربع proceed للتأكيد على الشراء.
  8. احتفظ بالعملات الرقمية التي اشتريتها على الموقع أو حولها على المحفظة الرقمية الخاصة بك عبر قسم السحب withdraw.

طريقة سحب الأرباح من العملات الرقمية في السعودية

من منطلق ذكر البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية نذكر كيفية سحب الأرباح من العملات الرقمية، فإذا كنت تستخدم التداول بعقود الفروقات من خلال المنصات المُرخصة داخل المملكة يمكنك سحب الأموال بكل سهولة باتباع ما يلي:

  • توثيق حسابك بالكامل.
  • فتح طلب سحب داخل المنصة.
  • أدرج قيمة السحب ثم الوسيلة سواء الحساب البنكي أو حساب البطاقة البنكية.

أما في حالة كنت مستثمر في العملات الرقمية بشكل طويل الأمد في إحدى المنصات المخصصة لذلك، يمكنك اتباع الآلية التالية لسحب الأرباح:

  • السحب على حساب بنكي داخل المملكة.
  • استخدم منصات P2P ليتم تبادل العملات الرقمية بكل سهولة.
  • استخدم إحدى المنصات المحلية لنقل العملات الرقمية ثم انقلها إلى حساب البنك.

أهمية البنوك الرقمية في السعودية

بعدما تعرفنا إلى البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية نتعرف إلى أهمية هذه البنك، حيث إن خطوة ترخيص بعض البنوك الرقمية داخل المملكة لم تتم هباءً، بل هي خطوة لمواكبة التطورات المتعلقة بالقطاع المالي، والتي تتماشى مع أهداف المملكة 2030، والتي تعمل على:

1- منح العملاء تسعير أقل

المصاريف التشغيلية الموجودة في البنوك الرقمية تتسم بكونها منخفضة للغاية لعدم وجود أي فروع تستنزف موارد البنك مثل الرواتب والإيجار والكهرباء وغيرها، لذا تمتلك البنوك الرقمية مساحة مناسبة للمناورة وتخفيض الأسعار لمستويات تستقطب العملاء.

2- توفير البطاقات الائتمانية

ستكون البطاقات الائتمانية من أهم الخدمات القادرة على جذب العملاء للبنوك الرقمية، خاصةً البطاقات الخاصة بالمرابحة، والتي تمنح أصحابها تمويل للمشتريات بتوفير سداد مؤجل وهامش ربح أقل من البنوك التقليدية، والمعروفة بهوامش ربح تزيد عن 12%.

3- جذب المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر

من ضمن أبرز أهداف البنوك الرقمية تقديم خدمات التمويل والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الخدمات المتنوعة التي تساعد على النمو، وهذا عائد لوضع البنوك التقليدية بعض الشروط التعجيزية من أجل تمويل المنشآت الصغيرة، كما أن البنوك الرقمية تهتم بتقديم كافة الخدمات البنكية الأخرى مثل خدمات نقاط البيع، استخراج بطاقات الصراف الآلي والتحويلات البنكية.

اقرأ أيضًا: أنواع البطاقات البنكية في السعودية

تحديات البنوك الرقمية السعودية

في سياق الحديث عن البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية نتحدث عن التحديات التي ستواجه هذه البنوك، والتي تكمن فيما يلي:

  • عدم توافر جميع الخدمات التي تتيحها البنوك التقليدية مثل السحب النقدي وإيداع الشيكات، ولهذا قد يتم الاستعانة بالتقليدية من أجل تنفيذ هذه العمليات والحصول على نسبة رسوم محددة على كل عملية.
  • يتوجب على جميع البنوك الاهتمام بقدر كبير بالحماية والأمان فيما يتعلق بمعلومات وبيانات العملاء، لتفادي التعرض لأي عمليات احتيالية.
  • الاهتمام بمتابعة احتياجات العملاء أول بأول من أجل توفيرها لاستقطاب المزيد مع مرور الوقت.

أصبحت التعاملات الرقمية في الوقت الحالي من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها، وهذا لما توفره من مميزات، مما أدى إلى اهتمام المملكة السعودية بتوفير بنوك رقمية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى